منتدى كليه التربيه الرياضيه ( الغير رسمى)
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

You are not connected. Please login or register

التوعية الصحية المدرسية

2 posters

Go down  Message [Page 1 of 1]

Dr.Alaa Eldin Eliwa

Dr.Alaa Eldin Eliwa
عضو جديد
عضو جديد

التوعية الصحية

- تعريف التوعية الصحية :


" أنها مجموعة من الأنشطة التعليمية المنظمة والمصممة لتسهيل اختيار الفرد للسلوك المتلائم مع الصحة "

ويمكن تنفيذ أنشطة التوعية الصحية المدرسية باستغلال حصص النشاط أو حصص الفراغ ، كما يستطيع المعلم دمج التوعية الصحية فى مناهج التعليم . فيما يلقيه المعلم من دروس .

وإذا أرادنا أن تكون التوعية الصحية المدرسية فعالة فينبغى أن نأخذ فى الاعتبار ان اعطاء المعلومة الصحية بحد ذاته لا يكفى للتأثير على السلوك الصحى ، فعلى سبيل المثال أثبتت الدراسات أن 7% من المدخنين امتنعوا عن التدخين بسبب نصيحة الطبيب .

ويجب أن تتعدى التوعية الصحية المدرسية إعطاء معلومات الى استثارة الدوافع لدى الفرد ومساعدته فى استعراض مشكلته الصحية ومعرفة أسبابها وطرح الحلول والبدائل واستنتاج القرار المناسب عن قناعة ، وامتلاك الرغبة فى التغيير والاستمرار على السلوك الجديد ،وذلك باستخدام آليات التوعية الصحية المدرسية المتعددة .
2- أهمية التوعية الصحية :

هناك مبررات كثيرة للتوعية الصحية تدعونا للقناعة بأهميتها وتسخير ما يمكن من امكانات لتصل التوعية الصحية الى أهدافها ، ومن هذه المبررات ما يأتي
1- التزايد المتعاظم في نسب الأمراض المزمنة ، وما يترتب عليها من نفقات علاجية وإعاقات ووفيات .

2- ان التوعية الصحية التي تقوم على أسس علمية تؤدى إلى النتائج المطلوبة وكثير من السلوكيات المتعلقة بالصحة يمكن التأثير فيها على مستوى الفرد والمجتمع ، كما يثبت ذلك الخبراء في التوعية الصحية .

3- الارتفاع المضطرد في كلفة الخدمات العلاجية بالكلفة الزهيدة نسبياً للتوعية الصحية .

3- أهداف التوعية الصحية :

تهدف التوعية الصحية إلى تغيير ثلاثة جوانب لدى المستهدفين ، وهى المعلومة والتوجه والممارسة ، نفصل فيما يأتي هذه المفاهيم ، وما ينطبق من ذلك على التوعية في السن المدرسية .

أ‌- المعلومة :
هي المعلومة الصحية ذات الأولوية للمستهدفين والمبنية على أساس علمي ، كما يجب أن يكون لها إرتباط بما لدى المستهدف من خلفية عن الموضوع ، حيث تبنى على ما قبلها .
ب‌- التوجه :
هي وجود القناعة بتطبيق ما يترتب على المعلومة الصحية والرغبة في ممارسة السلوك المطلوب .


ج- الممارسة :

وهى التطبيق العملي والمستمر ومن المطلوب ان يقوى ويتأصل السلوك ويستمر حتى مع ضغوط سلبية تدعو الفرد إلى تغيير سلبى أو إيقاف السلوك الصحى .

ولنأخذ على هذه الجوانب مثالاً كالتدخين . فالمعلومة التي ينبغي ان يعرفها المستهدف هي : تكوين السجائر ، وما يتم داخل جسم الإنسان أثناء تدخينها ،كما يهمه ان يعرف الأضرار المترتبة على التدخين على المدى القريب والبعيد .

ويبنى التوجه لدى الفرد بأن تتولد لديه القناعة بعدم التدخين أو الرغبة الجازمة في تركه إن كان مدخناً أما السلوك فهو محصلة التوعية الصحية ويكون بترك التدخين والاستمرار في تركه ويتأكد نجاح المثقف في مهمته إذا وصل إلى درجة أن يقاوم المستفيد من التوعية الصحية الرغبة من داخله والضغوط من حوله التي تدعوه إلى البدء في ممارسة التدخين أو العودة إليه .

4- مواصفات التوعية الصحية الناجحة :

وهناك مجموعة من العوامل الواجب توافرها في رسالة توعية إذا أريد لها أن تنجح في الوصول إلى هدفها .
1- صدق الرسالة ودقة المعلومات الواردة فيها .
2- وضوح محتوى الرسالة وبساطتها ،وإتاحة الفرصة للمستفيد لاستيضاح ما خفي منها .
3- ان تكون ذات معنى للمستفيد وملائمة لسنه .
4- ان تقدم في سياق شرعي ولغوي واجتماعي مقبول .
5- ان تستخدم أداة توعية فعالة ومؤثرة ومقبولة .
6- أن تقدم في الوقت المناسب وتستمر مدة كافية للتأثير وان تكون بما يفى بأهداف تعزيز السلوك المطلوبة .

ولا بد من تقديم برامج التوعية الصحية المدرسية من خطة وآليات تنفيذية وأدوات توعية ولابد كذلك من آليات لتقويم الاستفادة والتأكد من إحداث التغيير المطلوب والتوعية الصحية عمل يحتاج إلى توفير الإمكانات المادية الكافية للتنفيذ مثل ما يصرف في الخدمات الصحية على الدواء والتشخيص وغيره من الخدمات .

5- أولويات التوعية الصحية :

كثيراً ما تفرض بعض الاهتمامات نفسها على العاملين في الصحة المدرسية والمدارس مع أنها قد لاتكون هي بالضرورة أهم ما ينبغي التوعية به وعلى العاملين في التوعية الصحية تحديد الاولويات وتوضيحها حتى توجه لها البرامج والأنشطة .

ويمكن تحديد اولويات المشكلات الصحية في السن المدرسية بعدة طرق من هذه الطرق مراجعة الأبحاث المنشورة ، كما يمكن استنباطها من أبحاث ودراسات مبسطة كما يمكن الاستفادة من أهل الخبرة في مجال الصحة المدرسية.



ولتحديد هذه الاولويات تؤخذ بعين الاعتبار عدة مؤشرات تساعد في وضوح الرؤية وتحديد الاولويات .
1- حجم المشكلة الصحية في المجتمع المدرسى .
2- خطورة المشكلة على الفرد والمجتمع .
3- تأثير المشكلة على التحصيل العلمي للطلاب وحضورهم للمدرسة .
4- وجود دور فعال للمدرسة في الوقاية من المشكلة .
5- تأثير المشكلة على المستوى الوطني على المدى البعيد اجتماعيا واقتصاديا .

6- التوعية الصحية في المناهج الدراسية :

يدور جدل حول الجدوى من إفراد منهج دراسي خاص يضاف إلى المناهج المدرسية بين مؤيد ومعارض ويبرر المؤيدون جدوى ذلك بوجود معلم
خاص للمادة مدرب خصوصا لهذا الغرض يمكن ان يتولى الأنشطة الصحية في المدرسة ،ووجود منهج مبنى وموزع على المراحل العمرية والدراسية ، وتخصيص مدة محددة من أوقات الدراسة للعلوم الصحية .

ويبرر المعارضون لإدراج مادة خاصة عن العلوم الصحية المعارضة رأيهم بالكلفة من إيجاد معلم ومنهج خاصين ، والخشية من عزل المعلمين وفقد مشاركتهم في القضية الصحية وكذلك فصل بقية المواد الدراسية عن الصحة والعلوم الصحية رغم ما يربط العلوم المختلفة بالصحة ، كما يخشى المعارضون من تحويل العلوم الصحية إلى مادة دراسية ملزمة لها دروسها وواجباتها مع السلبيات المرتبطة في ذهن الطلاب .

وقد خضع هذا الموضوع للنقاش العميق والبحث الجاد ، وقد لا يكون هناك جوانب قطع بأفضلية إحدى الطريقتين ، حيث يرتبط ذلك ارتباطا كبيرا بظروف النظام التعليمي والامكانات المتاحة من مكان لآخر ، ولكن يهمنا في المنطقة العربية هو رأى المكتب الاقليمى لمنطقة الصحة العالمية ومقره الإسكندرية ،حيث يرى المكتب بعد مراجعة دقيقة للموضوع في دول الإقليم ان الأفضل هو إدماج علوم الصحة وتشريبها في بقية المواد الدراسية لا أن يدرج لها منهج مستقل .

ويمكن تشريب المعلومات الصحية في المناهج الدراسية من خلال آليات وتقنيات لا يوجد مجال لذكرها بالتفصيل ، ولكن يمكن تلخيصها في خطوات هامة تشمل جمع المعلومات الصحية لتحديد ما يدخل بحسب الحاجة في المجتمع

، وتحديد المناهج الدراسية التي تدخل فيها هذه المعلومات ، ثم الصياغة العلمية لهذه المعلومات ، ثم الصياغة التربوية ، ويليها مرحلة التحكيم والتقنين .
7- أدوات التوعية الصحية المدرسية خارج المنهج :

نريد عند الحديث عن التوعية الصحية المدرسية ان نورد نوعين من وسائل التوعية الصحية : الوسائل التقليدية ، والوسائل الحديثة ، وقد أوردنا هذا التصنيف ليتضح الفرق بين الأدوات من حيث فاعليتها ، ومن حيث تأثيرها ووصولها إلى أهداف التوعية الصحية .

فالرسائل التقليدية هي ما تعود عليه اطباء الصحة المدرسية عند تقديم الموضوعات الصحية وهى بالشكل الذى تستخدم به قليلة النفع ، ولا تراعى طبيعة السن المدرسية في التعليم وبالتالى لا تعدو أن نقدم المعلومة ، ولاتصل إلى تغيير التوجه أو ان تؤثر في السلوك بالقدر المطلوب .

أجرى في جامعة أوهايو بحث علمي لقياس درجة التذكر والحفظ الناتجة عـن كـل تقنية من تقنيات التعليم فوجد ان الطلاب يتذكرون 5 إلى 15% من الذى قرأوه أو سمعوه ويتذكرون 10 إلى 25 % من الذى شاهدوه ، ويتذكرون 40 إلى 50% إذا قدمت لهم المعلومات بشكل مسموع ومشاهد معا مثل برامج التلفاز والأفلام كما أنهم يتذكرون 60 إلى 70% من الذى ناقشوه وعلى أية حال فان أعلى نسبة استبقاء وتذكر للمعلومات هي حوالي 90% وتشمل التجارب الشخصية الواقعية .

اسلام ملاكمة

اسلام ملاكمة
خلاص بقيت في الفورمة
خلاص بقيت في الفورمة

youuuu شكرا يا دكتور على المعومات القيمة ونتمنى لحضرتك مزيد من التوفيق والنجاح

Dr.Alaa Eldin Eliwa

Dr.Alaa Eldin Eliwa
عضو جديد
عضو جديد

السلام عليكم
شكرا لك يااسلام علي هذة الكلمات الطيبة مع اطيب امنياتي لك بالنجاح والتوفيق
د\علاء عليوة

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Similar topics

-

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum