منتدى كليه التربيه الرياضيه ( الغير رسمى)
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

You are not connected. Please login or register

مناهج

Go down  Message [Page 1 of 1]

1مناهج Empty مناهج 2007-03-12, 15:17

الطالب المثالي


عضو نشط
عضو نشط

الوزارة
مسيرة التعليـم
السياسة التربوية
الهيكل التنظيمي
السلم التعليمي
سعادة الوزيرة
كلمة سعادة الوزيرة
فعاليات وأنشطـة
إدارات الوزارة
أهداف واختصاصات
نبذة عن الإدارات
البريد والاتصـال
المدارس والمعاهد
خدمة تسجل الطلبة
المدارس الحكومية
المدارس الأهلية
المناهج الدراسية
المناهج والكتب
التقنيات التربوية
من إصدارات الوزارة
الحاسب الآلي والمعلومات

العدد الثاني



ثالثاً : المناهج الدراسية
تعمل الوزارة على تطوير المناهج لتراعي في طبيعتها الفلسفة التربوية للدولة لتحقيق ما يأتي:
( أ ) مناهج رياض الأطفال :
1 - تكون رياض الأطفال بمثابة مؤسسات للتربية المحضة والتي تختلف عن أشكال التعليم المدرسي ونزعته التحصيلية .
2 - تتجه في كل أنشطتها المعرفية واللغوية والنفسية والاجتماعية والفنية والبدنية واليدوية ، إلى صقل المواهب وإكساب الخبرات وتنمية القابليات ،أو الاستعدادات التي تهيئ الصغار للتعليم المدرسي اللاحق والتكيف معه والنمو في كل مراحله .
3 - تعتمد على أساليب حسية وعملية وترفيهية وقصصية وحوارية ورياضية ودرامية وتصويرية ، تتمشى مع تلقائية الصغار، وتحترم قدراتهم واهتماماتهم وإبداعاتهم ، وتستثير دافعيتهم لمعرفة كل ما يحيط بهم في بيئاتهم ومجتمعاتهم وعالمهم .
4 - تُعنى التربية فيها بالجانب التهذيبي في إطار العقيدة الإسلامية والقيم الإنسانية والجمالية ، وذلك بأساليب مبسطة تنتهج القدوة الطيبة ، والتوجيه الأبوي ، والتوعية السلوكية .
( ب ) مناهج التعليم الإلزامي : (الابتدائي والاعدادي)
1- تكامل مناهج التعليم الإلزامي في موضوعاتها وتطور بناء وحداتها في خط متماسك يراعى أهداف التربية ، وطبيعة المتعلم ، ونوعية المادة ، وحاجات المجتمع .
2- التركيز على وظيفية المفاهيم كأطر معرفية ، والنظريات كنتائج وقوانين علمية لها تطبيقات عملية وعلل موضوعية .
3- تجنب الطريقة التقليدية في حشد معلومات جزئية وتجريدات لفظية، فالمعلومات إذا لم تدخل في بنية منظمة، لا تكون معرفة وظيفية أو هدفية.
4- تنويع مصادر المعرفة بحيث تجاري الجديد في العلم والتكنولوجيا ، والعمل على ربطها بالمـدرسة والمجتمع والحياة ، واستخدام نظم المعـلوماتية كمصادر وأدوات تعلـيم وتعلّم .
5- وضع كتب دراسية تقدم مادة "مَتْنِيّة" تفسح مجالا للبحث الذاتي، والتجريب المعملي، والنقاش الحواري، والنقد التحليلي ، والتطبيق العملي .
6- التدريس من خلال مواقف تعليمية مخططة مستوفية لعناصرها الحسية والمعنوية، الذهنية والنشاطية ، ومشبعة للحاجات الفردية والجماعية ، وشاملة لأهدافها المعرفية والوجدانية والحركية في أوزان نسبية ملائمة .
7- الأخذ بمنهج الخبرات الحية في تدريس الصفوف الأربعة الأولى بالمدارس الابتدائية بحيث تنتظم في كل خبرة مواد دراسية نظرية وعملية ، تتشابك فيما بينها ، وينهض بها "معلم مجال" أو أكثر من معلم تدعيماً لصيغة "فريق التدريس"، مع التركيز على مهارات وعوائد التعلّم بدلاً من التركيز على أساليب التعليم وقدرات المعلمين .
8- الاهتمام بتدريس اللغات وتحديث تقنيات تعليمها : استماعاً وحواراً وقراءة وكتابة.
( ج ) مناهج المرحلة الثانوية :
بالإضافة إلى البنود التي وردت في مناهج التعليم الإلزامي (الابتدائي والاعدادي) نؤكد على السياسات التالية :

1- إعادة تنظيم مناهج المرحلة الثانوية بحيث تشترك كل شعبة في جذع ثقافي عام ، يتضمن مواد أساسية هي : الدين ، واللغة العربية ، واللغة الإنكليزية، والرياضيات ، والعلوم ، والمواد الاجتماعية ، والتكنولوجيا ، والمعلوماتية ، وقضايا معاصرة .
2- فتح المجال أمام الطالب لاختيار المواد التخصصية والاختيارية ، بما يسمح بتلبية الحاجات المتعلقة بثقافة الطالب وتوجهاته الدراسية الجامعية ، أو طموحاته العملية والمهنية .
3- اعتماد أسلوب الإرشاد التربوي والتوجيه المهني لمساعدة الطلبة في توجهاتهم لاختيار التخصصات والمواد الدراسية .
1- تطوير نظام اليوم الدراسي بما يتمشى مع فلسفة التعليم النشاطي والتجريبي والتكاملي .
( د ) مناهج التربية الخاصة :
1- أن يكشف المنهج عن الموهوبين وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة وينمي ميولهم وقدراتهم الإبداعية .
2- أن تراعي المناهج الفروق الفردية بشكل يضمن التنوع والتسلسل في طرائق التقديم والعرض والتقويم بحيث تراعي احتياجات المتعلمين الخاصة .
( هـ ) مناهج تعليم الكبار ومحو الأمية :
أن تراعي مناهج تعليم الكبار الاحتياجات الفعلية لمنتسبي هذا النوع من التعليم ، بحيث يتم التركيز على الجانب الوظيفي للمعلومات ، وارتباطها ببيئة المتعلم ، بحيث تصبح المناهج مرآة لحاجات المجتمع وقضاياه المعاصرة ، وتجري عليه أحكام مناهج التعليم العام.
( و ) مناهج التعليم الأهلي :
ينطبق على مناهج التعليم الأهلي جميع السياسات التي وردت في مناهج التعليم الثانوي العام مع التأكيد على وجوب مراعاة عقيدة وقيم وأخلاق المجتمع وخصوصاً لمدارس الجاليات .
( ز ) مناهج التعليم الفني :
1- إدخال برامج التربية المهنية والعمل المنتج والثقافة التكنولوجية في صلب العملية التعليمية .
2- أن يعزز المنهاج الاتجاه الإيجابي نحو العمل اليدوي ، وتنمية خبراته ومهاراته .
3- أن يراعي المنهاج متطلبات استراتيجية التنمية الشاملة للدولة وحاجاتها من القوى البشرية المدربة .


خطط الوزارة
تشريعـات وقرارات
مشروعات وإنجازات
مواعيد الاختبـارات
الدراسات الخارجية
البعثات الدراسية
الملحقيات الثقافية
معادلة الشهادات
العلاقات الثقافية
الاتفاقات الدولية
النشرات الدورية
معلومات تربويـة
أحداث ومناسبات
أبحاث ودراسات
إحصائيـــات
الخدمات التعليمية
التوجيه التربوي
نماذج اختبارات
مواقـع مفيـدة
من إصدارات الوزارة
آفاق تربوية

آفاق تربوية

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum