منتدى كليه التربيه الرياضيه ( الغير رسمى)
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

You are not connected. Please login or register

الاتصال

Go down  Message [Page 1 of 1]

1الاتصال Empty الاتصال 2008-12-11, 08:04

جادليو

جادليو
عضو نشط
عضو نشط

الاتصال
عند الدراسة التحليلية للعلاقات السائدة والمنتشرة بين أعضاء أية جماعة , فإن كل سلوك أو رد فعل يقوم به الفرد فى الجماعه بطريقة متعمدة وعن وعى وتعقل نحو أعضاء الجماعة , وهو تعبير عن علاقة داخل الجماعة .

من هذا المفهوم يمكن وضع كل انواع السلوك التعاونى والتبادلى الذى يتم بين أعضاء الفريق الرياضى خارج نطاق الملعب تحت تصنيف العلاقات الاجتماعية فى الفريق , ومن نفس المفهوم , يمكن أيضا وضع كل انواع التحركات التعاونية والتبادلية بين أعضاء الفريق الرياضى . وكذلك التحركات التبادلية لأداة اللعب بينهم أثناء التدريب والمباريات تحت تصنيف العلاقات الحركية فى الفريق .

ومن خلال هذه العلاقات الاجتماعية والعلاقات الحركية , يمكن دراسة نوع وحجم وشدة الاتصال والتفاعل الاجتماعى والحركى فى الفريق .

وبالرغم من أى نوع من العلاقات بين اعضاء الفريق الرياضى سواء داخل الملعب أو خارجه هى بمثابة علاقات اجتماعية , إلا ان تصنيفها من حيث هى اجتماعية إذا كانت خارج الملعب وحركيه إذا كانت داخل الملعب , وهو تصنيف بغرض الدراسة العلمية للاتصال والتفاعل بين لاعبى الفريق الرياضى داخل الملعب وخارجه .

ويعتبر الفريق الرياضى نموذجا لدراسة الاتصال والتفاعل بين أعضائه , ذلك أن الأداء الجماعى للفريق الذى يتوافر فيه عنصر الضبط لتحركات أفراده والمفروضة من الجهاز الفنى , يحدد إلى حد ما تحركات كل عضو من أعضائه , ولا بد لكل عضو فى الفريق أن يتوقع تحركات زملائه , ولهذا فإن الفريق الرياضى يعتبر نموذجا للجماعة التى ينتظم أفرادها فى نمط من العلاقات شبه المستقرة , على أساس أن لكل منهم دورا منسقا داخل هذا النمط , وهذه الخاصية تمكن من تناول الاتصال بين أفراد الفريق تناولا علميا , سواء للاتصالات الاجتماعية خارج حدود الملعب , أو اتصالاتهم الحركية داخله .

غن المدرب الناجح يحتاج إلى المقدرة على الاتصال ( التعامل ) بفاعلية فى الكثير من المواقف التى يصعب حصرها , ومن ذلك مثلا :
• عندما يتحدث مع الآباء عن عدم المشاركة الكافية لأبنائهم فى اللعب .
• عندما يشرح للاعبين كيف يؤدون المهارات المعقدة .
• عندما يضطر إلى الحديث مع مسئول وجه له نقدا شديدا بالتقصير .

مفهوم الاتصال :

• الاتصال هو تعبير عن العلاقات بين الأفراد , ويعنى نقل فكرة معينة أو معنى محدد فى ذهن شخص ما إلى ذهن شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص , وعن طريق عملية الاتصال يحدث التفاعل بين الأفراد .
• الاتصال عملية ذات اتجاهين لتبادل المعلومات بين اللاعب والمدرب , وتساعد على اكتساب الدافعية , ووضع الأهداف وتعلم جميع المهارات .

ماذا يعنى الاتصال ( أسلوب التعامل ) مع اللاعبين ؟

هناك آبعاد ثلاثة لعملية الاتصال . والاتصال لا يتضمن إرسال الرسالة فقط , ولكن يشمل أيضا استقبالها . الكثير من المدربين يتميزون بالمهارة فى إرسال الرسالة – توجيه التعليمات – إلى الرياضيين ولكنهم لا يجيدون استقبال الرسالة , مثل : الاستماع إلى اللاعب .

والبعد الثانى للاتصال يتكون من وسائل غير لفظية , إضافة إلى وسائل لفظية , ومن ذلك ملامح الوجه التى تعبر عن السعادة , أو بعض الإشارات التى تعكس العدوان , أو بعض الأفعال التى تظهر العطف , إن هذه النماذج توضح المقصود بالاتصال غير اللفظى .. هذا , وتقدر الاتصالات غير اللفظية بما يزيد على 70% من عملية الاتصال . إن اغلب الناس يحاولون إظهار المزيد من السيطرة على جوانب الاتصال اللفظى أكثر من الاتصال غير اللفظى , وهذا الأمر يحدث بالنسبة للمدربين . وحيث إن المدرب غالبا ما يكون تحت الملاحظة من قبل اللاعبين والإداريين والآباء والجمهور فإنه يجب ان يتهم كذلك بالإتصال غير اللفظى .

اما البعد الثالث للاتصال فإنه يتضمن كلا من المحتوى **************************** والنفعال Emotion ويعنى المحتوى مادة الرسالة , بينما الانفعال يعنى كيف تشعر بالنسبة لها . هذا , ويعبر عن المحتوى عادة بشكل لفظى , بينما التعبير عن الانفعال يكون غير لفظى .

وحيث إن المنافسة الرياضية غاليا ما تكون مصدرا للضغط على المدرب , فإن ذلك يزيد من مسؤليته فى التحكم والسيطرة على كل من المحتوى ( مادة الرسالة ) , والانفعال ( مشاعرة نحو الرسالة ) عند الاتصال . وبشكل عام فغن المدربين يتميزون بدرجة أكبر فى مهارة الإرسال – اللفظى , المحتوى – بينما هم غالبا لا يجيدون مهارة الاستقبال – غير اللفظى – ( الانفعال ) – ولكن يمكن من خلال التمرين والاهتمام ان يطور المدرب أبعاد مهارات الإرسال المختلفة بشكل متساوى .
والاتصال يتم بين الناس عن طريق مجموعة من الرموز المتفق عليها فيما بينمه , وتتمثل هذه الرموز فى الأصوات والحركات والإيماءات وغيرها كعلامات يتحدد معناها طبقا لما هو مرتبط بها .

ولكى تتم عملية الاتصال , لابد من وجود مرسل ومستقبل ورمز , وهذا الرمز لابد أن تكون له دلالة واحدة عند كل من المرسل والمستقبل , كما لابد وأن يكون هناك التقاء بين الطرفين , بالرغم من ان الالتقاء لايعقبه بالضرورة اتصال , ذلك أن الاتصال يتطلب نقل المعانى بين الطرفين .

فالاتصال عملية أخذ وعطاء بين طرفين , ويتم من وجهه النظر الاجتماعية عندما يتعرف طرف على وخهه نظر الطرف الأخر , أو عندما يحدث تبادل بين الطرفين لرمز معين .

رموز الاتصال :

من المعروف أن اكثر رموز الاتصال شيوعا بين الناس هى الحديث , وهى أكثر الرموز فعالية وكفاءة من حيث قدرته على نقل المعلومات طالما انه يسمح للمرسل ان يحدد مدى قدرة المستقبل على فهم وتقبل ما يصل إليه من معلومات وتوجيهات .

والحديث بين أعضاء الفريق الرياضى هو من اهم رموز الاتصال بينهم , ليس فقط فى اتصالاتهم الاجتماعية خارج حدود الملعب , ولكن أيضا فى اتصالاتهم داخل حدود الملعب خلال التدريب والمباريات .

اما عن الحركة فقد أشار إليها ماينل Meinel عن أهميتها للاتصال بين الناس , وذلك للتعبير بها عن عواطفهم وأفكارهم ورغباتهم وميولهم , وهى أولى وسائل الاتصال الاجتماعى التى يعبر بها الرضيع عن احتياجاته ورغباته .

والحركة كإحدى رموز الاتصال بين الناس عموما وأعضاء الفرق الرياضية خصوصا , لا تعنى مجرد انتقال الجسم من ماكن إلى آخر , ولكنها تتضمن حركات اليدين والقدمين والجذع والرأس , وكلها ادوات للاتصال فى الملعب , هذا بالإضافة إلى حركات العينين وإيماءات الوجه وطرف الجفون .





تنمية مهارات الإتصال الفعالة:

• جذب انتباه اللاعبين .
يجب أن يكون اللاعبون مستعدون لسماعك قبل ان تبدا فى الكلام . وهناك عديد من الطرق لكسب انتباه اللاعبين مثل استخدام الصفارة , او رفع اليد . ومهما كانت الطرق المستخدمة فمن الأهمية الاستحواز على الانتباه التام لجميع اللاعبين . لذا ينبغى محاولة عزل أو ابعاد أى شئ قد يتعارض أو يشتت انتباه المستمعين . وللاحتفاظ بانتباه مجموعه من اللاعبين عليك التاكد من ان الجميع يتخذون اماكنهم بحيث يستطيعون سماع ورؤية ما يحدث . وذلك بمراعاة عدم مواجهه وجوه اللاعبين لاشعة الشمس او غيرها من مشتتات البصر وذلك لضمان تركيز انتباه اللاعبين نحو المدرب .

• تعلم حسن استخدام الصوت .
ان الانتباه الذى يعطيه اللاعبون للمدرب لا يرتبط بمقدار ارتفاع صوته . إذ أن التغيير فى حجم ونغمة وايقاع صوتك تعتبر من الوسائل التى تجعل انماط الحديث أكثر تأثيرا فى عملية الاتصال . والمدربون الجيدون يقومون بادخال تغيرات على انماط أصواتهم لجذب الانتباه لما يقولونه . والتأكد على النقاط الهامة . وهذا مفيد احيانا , فعلى سبيل المثال , يجب أن تكون هناك برهة انتظار قبل الحديث حوا بعض التوجيهات ذات الأهمية البالغة وبذلك يمكن ضمان تركيز انتباه اللاعبين على التوجيهات التى تعقب برهة الانتظار مباشرة .

• تنمية استخدام المهارات الغير لفظية .
ان الاتصال غير اللفظى يستطيع أن ينقل أكثر من 70% من المعلومات من أيه رسالة . فإذا كانت الرسالة اللفظية التى نرسلها صحيحة ودقيقة فمن الأهمية أن يدعمها الاتصال غير اللفظى بشرط أن يكون منسقا مع محتوى الرسالة اللفظية . ويجب على المدربين الاهتمام بطريقة الاتصال غير اللفظى فى المواقف المختلفة وان يقوموا بالتعديلات الضرورية فى ضوء هذه المواقف .

• تنمية مهارات الاستماع .
يحتاج الكثير من الدربين إلى تنمية مهاراتهم فى الاستماع . فالاتصال الناجح يعنى الاستقبال وكذلك الارسال .

واللاعبين يرغبون فى معرفة أن ما يقولونه سيتم الاستماع إليه . ويمكن تنمية مهارات الاستماع باستخدام الاساليب التالية :
• كن منتبها
أنظر إلى اللاعب وأظهر له بأنك تستمع إليه .

• تجنب المقاطعة
من بين الأسباب الرئيسية للاتصال الردئ هو مقاطعة المدرب للاعب قبل اتاحة الفرصة له للتعبير الكامل عن نفسه .

• أظهر الفهم
بالايماء بالرأس أو بتكرار ما ذكـره اللاعـب وفى بعض الأحيان يستطيع المدرب أن يظهر للاعب انه قد فهم رسالتة .

• اطرح الأسئلة
ان الأسئلة تتيح فرصه الاتصال عن طريق دعوة اللاعبين للتعبير عما يشعـرون به . ويجب على المدرب الحذر مـن سرعة المبادرة بأخبار اللاعبين عن أسباب مستوى الأداء . ففى كثير من الأحيان يستطيع المدرب أن يعرف أكثر عن طريق المبادرة بسؤال اللاعب أولا للتعبير عن وحهه نظره فى موقف ما .

• تنمية وتأكيد المصداقية .
ان اللاعبين يتقبلون ويحترمون المدرب الذى يتميز بالمصداقية ويكون أكثر قابلية للاتصال به . ويمكن تنمية المصداقية بعدة طرق :
1- معلومات عن النشاط .
ينبغى ان تكون لدى المدرب الثقة فى معلوماته عن النشاط الممارس , ومن ناحية اخرى تكون لديه الثقة فى ان يجعل اللاعبون يدركون ما لا يعرفه . فمن الأفضل ( اننى لا أعرف افجابة , وسوف احاول البحث عنها ) , بدلا من محاولته للتخمين فقد تكون الإجابة خاطئة .

2- التحدث فقط عن الضرورة .
إذا قمت بالتحدث كثيرا فإن اللاعبين سوف لا يستطيعون التفرقه بين ما هو هام وما هو غير هام . وتأكد من أن كل ما تود قوله يتسم بالأهمية وان تعبر عنه بلغة سهلة , وواضحة .

3- الملابس والمظهر .
ان مظهرك يؤثر فى رأى الناس تجاهك , وخاصة فى المراحل الأولى من العلاقات . فاللاعبون بحاجة إلى الشعور بالفخر بمدربهم . وهذا الشعور ينمو ويزدهر إذا كان مظهر المهنى محترما فى الملبس والطريقة والهيئة .

إن الاتصال الفعال هو أساس التدريب الجيد , وبدون هذا الاتصال يصعب على المدرب نقل المعلومات للاعبين . كما ان كلا من تعلم المهارات العقلية وتعلم المهارات البدنية يتأسس على الشرح , والمران والتغذية الرجعية . وتطور مهارات الاتصال الفعال لا تساعد المدرب فى كل ما يقوم به من ادوار .

http://www.seatour.jeeran.com

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Similar topics

-

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum