3- الأهداف النفسحركية
أنه المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المهارات الحركية التي لها علاقة بالحركات العضلية وتوافقها مع الجهاز العصبي، حيث يرتبط هذا المجال بالعمل والمهارة اليدوية أو التعليمية، وهو يعالج المهارات العلمية التي تتطلب استخدام عضلات الجسم في العمل، والبناء، والتداول وتنسيقها، كما يقع تحت هذا المجال الإجراءات الخاصة بتناول الأدوات والأجهزة العلمية وكيفية استخدامها، وكذلك الاداءات العملية التي تتطلب التناسق الحركي، والنفسي، والعصبي.
ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح في صياغة الأهداف التعليمية في هذا المجال النفسحركي، على سبيل المثال أن يفرق (باللمس)، يتناول، يؤدي (بمهارة)، يستخدم (بدقة)، يعبر( بملامح وجهه)، ينسق، يصمم، يقيس، يربط.
ومن الأهداف النفسحركية
- زيادة تطوير القابليات البدنية والتوقع الحركي وسرعة رد الفعل .
- تطوير الجانب المهاري والخططي للألعاب الرياضية المختلفة في دروس التربية الرياضية والتدريب الرياضي.
- تنمية اللياقة البدنية والمهارات الحركية وتطويرها.
- توفير فرص التدريب وممارسة الألعاب لتطبيق النواحي الفنية لذوي الكفايات الرياضية
كما انه يحقق أهداف علمية-بدنية-اجتماعية-صحية-نفسيه-ترويحية
الأهداف العلمية: وتشمل على
أ. زيادة معلومات الطفل العلمية والعامة .
ب. معرفة الطفل لقواعد وأسس التعلم العام .
ج. معرفة الطفل بأهمية ودور الرياضة في تنمية وتطوير الصفات العقلية والرياضية.
الأهداف البدنية :
أ. معرفة وممارسة التمارين والمهارات الحركية من خلال ممارسة الألعاب والفعاليات والأنشطة الرياضية وإكساب الجسم القدرة على التحمل.
ب. تنمية وتطوير الصفات البدنية وخاصة تطوير عناصر اللياقة البدنية (القوة – السرعة – المطاولة - المرونة - الرشاقة).
ج. المحافظة على القوام وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين والحركات والتي من خلالها يمكن الحفاظ على اعتدال قامة الطفل وعلى سلامة نموه وتطويره.
الأهداف الاجتماعية:
أ. تنمية وتطوير مستوى فهم وإدراك الطفل .
ب. تنمية وتطوير الصفات الاجتماعية لدى الطفل ومنها الشجاعة، والقيادة، والأخلاق، والتعاون، والعمل الجماعي، والنظام، واحترام الآخرين، وتقديم الخدمات المفيدة وتربيتهم تربية وطنية وقومية.
ج. تلبية رغبة الطفل في العمل بحرية وحبه للإطلاع.
الأهداف الصحية:
أ. الاهتمام والعناية بصحة الطفل بصورة عامة .
ب. الاهتمام بالأجهزة الداخلية والمحافظة على سلامتها .
ج. إصلاح العيوب والتشويهات التي قد تطرأ على الجسم.
الأهداف النفسية :
أ. تنمية وتطوير القدرة على ضبط النفس في كل الظروف والأحوال.
ب. تنمية رد الفعل وسرعة الاستجابة والتوافق العصبي العضلي.
ج. بناء الشخصية القوية القادرة على التكيف للحياة وفي جميع الظروف .
د. الأعداد والتهيئة النفسية للقيام بتنفيذ درس التربية الرياضية والأنشطة والمهارات الرياضية وبكل حماس واندفاع.
الأهداف الترويجية:
أ. التمتع بدرس التربية الرياضية وما يتضمنه من أنشطة وفعاليات إضافة إلى خلق حالة من الارتياح من خلال ممارسة اللعب والتمارين والمهارات.
ب. تحقيق رغبة واتجاه الطفل بممارسته ما يحب من العاب ومهارات رياضية".
++++++++++++++++++++
أنه المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المهارات الحركية التي لها علاقة بالحركات العضلية وتوافقها مع الجهاز العصبي، حيث يرتبط هذا المجال بالعمل والمهارة اليدوية أو التعليمية، وهو يعالج المهارات العلمية التي تتطلب استخدام عضلات الجسم في العمل، والبناء، والتداول وتنسيقها، كما يقع تحت هذا المجال الإجراءات الخاصة بتناول الأدوات والأجهزة العلمية وكيفية استخدامها، وكذلك الاداءات العملية التي تتطلب التناسق الحركي، والنفسي، والعصبي.
ومن أمثلة أفعال العمل السلوكية التي تصلح في صياغة الأهداف التعليمية في هذا المجال النفسحركي، على سبيل المثال أن يفرق (باللمس)، يتناول، يؤدي (بمهارة)، يستخدم (بدقة)، يعبر( بملامح وجهه)، ينسق، يصمم، يقيس، يربط.
ومن الأهداف النفسحركية
- زيادة تطوير القابليات البدنية والتوقع الحركي وسرعة رد الفعل .
- تطوير الجانب المهاري والخططي للألعاب الرياضية المختلفة في دروس التربية الرياضية والتدريب الرياضي.
- تنمية اللياقة البدنية والمهارات الحركية وتطويرها.
- توفير فرص التدريب وممارسة الألعاب لتطبيق النواحي الفنية لذوي الكفايات الرياضية
كما انه يحقق أهداف علمية-بدنية-اجتماعية-صحية-نفسيه-ترويحية
الأهداف العلمية: وتشمل على
أ. زيادة معلومات الطفل العلمية والعامة .
ب. معرفة الطفل لقواعد وأسس التعلم العام .
ج. معرفة الطفل بأهمية ودور الرياضة في تنمية وتطوير الصفات العقلية والرياضية.
الأهداف البدنية :
أ. معرفة وممارسة التمارين والمهارات الحركية من خلال ممارسة الألعاب والفعاليات والأنشطة الرياضية وإكساب الجسم القدرة على التحمل.
ب. تنمية وتطوير الصفات البدنية وخاصة تطوير عناصر اللياقة البدنية (القوة – السرعة – المطاولة - المرونة - الرشاقة).
ج. المحافظة على القوام وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين والحركات والتي من خلالها يمكن الحفاظ على اعتدال قامة الطفل وعلى سلامة نموه وتطويره.
الأهداف الاجتماعية:
أ. تنمية وتطوير مستوى فهم وإدراك الطفل .
ب. تنمية وتطوير الصفات الاجتماعية لدى الطفل ومنها الشجاعة، والقيادة، والأخلاق، والتعاون، والعمل الجماعي، والنظام، واحترام الآخرين، وتقديم الخدمات المفيدة وتربيتهم تربية وطنية وقومية.
ج. تلبية رغبة الطفل في العمل بحرية وحبه للإطلاع.
الأهداف الصحية:
أ. الاهتمام والعناية بصحة الطفل بصورة عامة .
ب. الاهتمام بالأجهزة الداخلية والمحافظة على سلامتها .
ج. إصلاح العيوب والتشويهات التي قد تطرأ على الجسم.
الأهداف النفسية :
أ. تنمية وتطوير القدرة على ضبط النفس في كل الظروف والأحوال.
ب. تنمية رد الفعل وسرعة الاستجابة والتوافق العصبي العضلي.
ج. بناء الشخصية القوية القادرة على التكيف للحياة وفي جميع الظروف .
د. الأعداد والتهيئة النفسية للقيام بتنفيذ درس التربية الرياضية والأنشطة والمهارات الرياضية وبكل حماس واندفاع.
الأهداف الترويجية:
أ. التمتع بدرس التربية الرياضية وما يتضمنه من أنشطة وفعاليات إضافة إلى خلق حالة من الارتياح من خلال ممارسة اللعب والتمارين والمهارات.
ب. تحقيق رغبة واتجاه الطفل بممارسته ما يحب من العاب ومهارات رياضية".
++++++++++++++++++++