الغرض من هذه الدراسة هو معرفـة الميكانيكية الاساسية للدماغ عند تأثير التغذية الراجعة في التعلم الحركي. فقد قمنا بقياس فعالية الدماغ باستخدام PET خلال القيام بعمل واجب رسم خط عن طريق التغذية الراجعة اللفظية أو بدون اعطاء تغذية راجعة لفظية، مثال: معلومات حول دقة الانجاز، معدل الخطأ في الاستجابة كان اعلى أو اقل ونسبة دقة الاستجابات الصحيحة تحت التغذيـة الراجعة اللفظية أو عند غيابها. ثم تصوير نشاط من مناطق الدماغ التالية: الحسية الحركية، الحركية التكميلية، الجبهة اليمنى، المنطقة الصدغية وقشرة الدماغ الخلفية والقاعدة العصبيـة اليسرى خلال واجب رسم الخطوط. وتم ملاحظة زيادة في نشاط بعض المناطق الدماغية بعد التعلم وهي الجبهة الامامية اليمنى، وقشرة الدماغ القنالية وقشرة الطوق الامامية، والجهة اليمنى السفلى الخلفية عند اعطاء معلومات تغذية راجعة في كيفية وجوب تصحيح الاخطاء من قبل الاشخاص. وأشرت نتائج البحث ان هذه المناطق من الدماغ ربما تلعب دوراً مهماً في نتائج المعرفة التي تقدم خلال التعلم الحركي بتغذية راجعة مناسبة، ربما تسهل التعلم الحركي.
الرموز والمختصرات المستخدمة في الدراسة:
- جهاز التخطيط (PET) = Positron Emission Tomography
- قياس كمية الدم التي تجري في منطقة المخيخ (rCBF) = regional cerebral blood flow
- بدون تغذية راجعة NF = no-feedback
- واجب نهاية التعلم، وهو نفس الواجب (NF) ما عدا ان هذا الواجب له وقت محدد لانجاز الواجب AL = after learning
- تغذية راجعة للخطأ أو للصح بعد اكمال رسم الخط GF = global feedback
- تغذية راجعة جزئية PF = partial feedback
- تغذية راجعة دقيقة EF = exact feedback
- المقدمة:
ان المعرفة بالنتائج هي نوع من التغذية الراجعة (KR) تسهل عملية التعلم وهي دائماً الحافز الجيد للعديد من الانجازات في حياتنا اليومية. تجارب علم النفس الاولية (ثورندايك،1931-1934، تروبيرج وكاسن،1932) اظهرت ان اعطاء تغذية راجعة بطريقة معرفة النتائج في الحال سوف تحسن من الانجاز خلال عملية تعلم الواجبات الحركية. والسؤال هنا كيف يتم تقديم (KR) وتأثيره على الدماغ؟ هذا هو السؤال المهم ولم تتم دراسته بصورة مفصلة لحد الان.
في دراسة اجريت على القرود فسلجياً عصبيا، إذ تم اثارة الاعصاب في المنطقة المخططة الامامية (شولتر واخرون،1992) ومحجر القشرة الامامية (ثورب واخرون،1982) للاستجابة إلى عملية الانجاز بوساطة التغذية الراجعة. واجريت دراسات على البشر ضمت التصور الذي يحدث في الدماغ في تراكيب القشرة الدماغية وتحت القشرة الدماغية التي تشارك ضمناً في عملية فهم التغذية الراجعة (سنزو ورونالد،1992، جنكز واخرون،1994، كواشيما واخرون،1995، 1998، كارين واخرون،1995، كرفنون واخرون،1992، سبنزو واخرون، ويبر واخرون،1997، انيو واخرون،1997، جيوتيز واخرون،1997، فان ميير،1998، كريس واخرون،1998)، ومن عملية الفهم العلنية الواضحة (ديون واخرون،1996، كرفتون واخرون،1994، هيكوساما واخرون،1996، هازلتين واخرون،1997)، من عملية التعلم الحركي. على اية حال لحد معرفتنا بكل هذه الدراسات لم تحقق بصورة نظامية كاملة من ميكانيكية الدماغ على اساس تأثير التغذية الراجعة نوع (KR) خلال التعلم الحركي.
تم من هذه الدراسة قياس كمية الدم (rCBF) التي تجري في منطقة المخيخ باستخدام التصوير بجهاز Positron Emission Tomography (PET) خلال اداء واجب رسم خطوط (ثورندايك،1931)، عند اعطاء أو عدم اعطاء معلومات تغذية راجعة حول اداء الواجب، ولأجل التحقق من التأثيرات الاساسية للتغذية الراجعة على التعلم الحركي، وعلى عملية التعلم ككل. تم اعطاء المعلومات للاشخاص لانجاز واجبين بدون تغذية راجعة، وواجب في بداية التجربة NF والواجب الآخر في نهاية الواجب AL والواجب هو رسم خطوط. كذلك تم اعطاء ثلاث واجبات بوساطة التغذية الراجعة، الواجب الاول: رسم خط تحت تغذية راجعة شاملة لأجل معرفة فيما إذا كان رسم الخط بالتغذية الراجعة اللفظية في حدود الخطأ المسموح به اولاً. والواجب الثاني: واجب رسم الخط تحـت تغذية راجعة جزئية، لأجل معرفة فيما إذا كان الخط أطول أو اقصر من الطول الذي يحدد للشخص. أما الواجب الثالث: فهو واجب رسم خط بدقة عالية لمعرفة تأثير التغذية الراجعة على دقة المعلومات ومدى الخطأ.
- الادوات والطرائق:
تسعة اشخاص من الذكور تطوعوا لهذه الدراسة ويستعملون اليد اليمنى (اعمارهم تتراوح من 19-25 سنة). تم اخذ الموافقة التحريرية وطبقاً لدليل حقوق الانسان، (هلسنكي،1964) تم قياس تدفق الدم (rCBF) باستخدام جهاز التخطيط (PET). من هذه الدراسة تم الرسم التخطيطي للدماغ بوضع غطاء على قشرة الدماغ فقط وعدم وضعه على منطقة المخيخ بسبب محدودية مسار كاميرة جهاز (PET). يبدأ الجهاز بالرسم حال وصول المادة المشعة في الدم إلى الدماغ والتي تكتشف بوساطة جهاز الكشف المثبت على كاميرة (PET) ولمدة تستمر لمدة (60) ثانية.
- اجراءات الاختبار:
تم اجراء الاختبار من وضع الاستلقاء لجميع الاشخاص داخل جهاز (PET) مع اغلاق العين بوضع شريط من القطن عليها. تم تثبيت الرأس بوساطة غطاء مثبت داخل جهاز (PET). وتم وضع لوح للكتابة على بعد (40سم) أمام كل شخص (الشكل 1). وتم تثبيت ورقة على هذا اللوح مقسمة إلى خطوط خفيفة كل (5 ملم) وخطوط سميكة كل (10سم). وطلب من الاشخاص مسك القلم باليد اليمنى خلال التجربة. كل شخص نفذ اربع واجبات في رسم خطوط من وضع الراحة مع التصوير يبدأ الشخص بالرسم بوساطة كلمة (Hi) بعد ان يضع الباحث يد الشخص على اللوحة. بعد الانتهاء من هذا الواجب (NF) والذي يكون بدون تغذية راجعة، بعد ذلك ينتقل الباحث إلى اعطاء الواجب الاول برسم خط طوله (10سم) من اليسار إلى اليمين حالاً بعد سماع كلمة (Hi) من الباحث. بعد اكمال الواجب يعطي الباحث كلمة (OK) لكي يرجع الشخص يده إلى بداية اللوحة. وعند رجوع يد الشخص إلى البداية كان الفرق قد بلغ (1 ملم) عن بداية الخط الاول ولا يحسب خطأ. يتم تقدير ذلك من الخطوط المرسومة على الورقة ذات الخطوط الخيفة والسميكة. ان الكلمة التعليمية (OK) تعطى للفصل بين الخطوط ورجوع الشخص إلى الرسم منذ البداية، يستمر الواجب حتى نهاية التصوير بجهاز (PET)، ان التغذية الراجعة للواجب الاول (GF) هو خطأ أو صح بعد اكمال رسم الخط (خطأ اقل من 9.8 إلى 10.2 سم، وصح إذا كان الرسم ضمن هذا القياس). الباحث هو الذي يقدر طول الخط. أما التفاصيل الاخرى فهي نفسها في واجب (NF) مثل كلمة البداية والرجوع وغيرها. أما الواجب الثاني فهو واجب التغذية الراجعة الجزئية (PF)، تعطى ثلاث كلمات تغذية راجعة وهي قصير، وطويل، وصح تعطى هذه الكلمات بالتسلسل إذا كان طول الخط اقل من (9. اكثر من (10.2) سم أو في حدود الخطأ المسموح به (أي بينهما) وهو (2سم). أما التفاصيل الاخرى فهي نفسها في الواجب السابق (NF). وفي واجب التغذية الراجعة الثالث والذي هو التغذية الراجعة الدقيقة (EF) حيث تكون الكلمة (صح) إذا كان الخط بين (9. إلى (10.2) سم أما خارج هذا المدى فتحدد المسافة عن طريق تغذية راجعة لفظية مثلاً (10ملم) أقل أو اقصر أو (15ملم) (1.5سم) اطول من الخط. وبقية التفاصيل الاخرى مماثلة للواجب (NF). وبعد الانتهاء من هذه الواجبات الثلاث ينفذ كل شخص واجب نهاية التعلم (AL)، وهو نفس الواجب (NF) ما عدا ان هذا الواجب له وقت محدد لانجاز الواجب بينما لا توجد مثل هذه الفترة في الواجب (NF). بعد الانتهاء من الواجبات الخمسة طلب من الاشخاص الراحة بصورة تامة لتصوير الدماغ في هذه الحالة، وبهذه تنتهي العمليات التصويرية الستة.
ولأجل ترتيب تسلسل الواجبات تم تصوير حالة الراحة (PET) أو عند نهاية القياسات بسرعة تصويرية مقدارها (30 اطار/ثانية، أي 30 صورة في الثانية الواحدة) خلال قياس (PET) عند قياس الاشخاص بالواجبات. تم تحليل الخطوط وتسجيل القياسات الدقيقة للخطوط لمعرفة الاخطاء في الخطوط وقياس النسبة المئوية للاستجابات الصحيحة. والخطأ في الرسم هو الخطأ المطلق ن القياس المعياري وهو (10سم). ولحساب النسبة المئوية وضعنا مدى للخط وهو مدى قبول مقداره (0.2سم) (9.8-10.2سم). في هذه الدراسة تم تخمين تأثير التعلم لكل واجب بوساطة مقارنة معدل الاخطاء في الطول للمحاولات الخمس مع المحاولات الخمس الاخيرة.
- تحليل البيانات الصورية:
طبقت كل صورة اخذت جهاز (PET) باستخدام التسجيل الصوري الاتوماتيكي (AIR) Automated Image Registration (وودز وآخرون،1998) وتحويلها إلى صورة مغناطيسية (شورمان وآخرون،1996). تحول صورة لكل شخص إلى صورة رنين مغناطيسي (MRI) Magnetic Resonance Image، وضعها بالحجم الطبيعي للدماغ، ومطابقة هذه الصورة مع ألاطلـس المصور لدماغ الانسان Human Brain Atlas (HBA) مصور اوتوماتيكياً (AIR). يتبعه تطبيقات للصور بابعادها الثلاث بوساطة جهاز الكومبيوتر (فرنستون وآخرون،1995) تم استعماله للصقل والتحليل الاحصائي. وتم استخدام فلتر كاسيان ذو الابعاد الثلاث بنصف طاقته القصوى (20ملم). وبعد تحديد تصميم المصفوفة المناسبة لمتغيرات جريان (rCBF) الذي انتج بوساطة واجبات التجربة المختلفة، تم تقيمه بوساطة الانموذج الخطي العام ونظرية الحقول لكاسيان (فرستون وآخرون،1995). من هذا يتم انتاج وحدات منسجمة لايجاد قيمة (t) الاحصائية وتحويلها إلى توزيع طبيعي لاعطاء قيمة (z)، والتي يتم اختبارها عند مستوى دلالة 0.05) تستعمل هذه الدراسة للتحليل الاقتراني (بريس وفرستون،1996) لمقارنة واجب مع واجب آخر.
- النتائـــج:
"السلــوك" هو معدل الاخطاء في الطول، والنسبة المئوية هي معدل مقارنة الاستجابات الصحيحة، ومعدل الاخطاء في المحاولات الخمسة الاولى والمحاولات الخمسة الاخيرة تم تلخيصها في الجدول (2). ومعدل مجموع الاخطاء والنسبة المئوية للاستجابات الصحيحة كانت ذات فروق معنوية مختلفة بين الواجبات (F= 8,19 عند مستوى دلالة 0.001)، وF=20.2 عند مستوى 0.00001 بصورة متتالية في تحليل التباين ANOVA)، معدل الاخطاء في واجبات AL، NF، EF كانت معنويتها اقل من واجب NF (عند مستوى 0.05، 0.005، 0.005 بصورة متتالية في اختبار t) بالاضافة إلى ان معدل مجموع الاخطاء في واجب PF وواجب EF كانت أقل معنوية من تلك في واجب GF (عند مستوى 0.001، في اختبار t المزدوجة). ومعدل النسبة المئوية للاستجابات الصحيحة من واجب PF وEF كانت معنية اكبر من تلك في الواجب NF (عند ميستوى 0.00001، 0.0005 بالتعاقب في اختبار t المزدوجة). ومعدل الاخطاء خلال المحاولات الخمسة الاولى في واجبات GF، PF، EF كانت معوية اقل من الاخطاء في المحاولات الخمس الاولى (عند مستوى 0.05 ، 0.05، 0.001 بالتعاقب عند اختبار t المزدوج)، بينما لم يتم ملاحظة التحسن في حال الواجبات NF، وAL - نشاط الدماغ:
مقارنات الواجبات مع وقت الراحة، في واجب NF تنشيط مناطق الدماغ في الجانب الايسر الحركي الحسي (الجانب المعاكس للحركة)، وهي الباعث الخلفي الحركي الايسر، الحركي التكميلي، المنطقة الخلفية اليسرى العلوية، منطقة الجبهة اليمنى، الجانبين الخلفيين الصدغ والقشرة الطوقية الامامية وقاعدة الاعصاب اليسرى. نفس المناطق المذكورة سابقا تم تنشيطها خلال انجاز الواجبات الاربعة السابقة في رسم الخطوط. نشاهد هذه المناطق لها علاقة الكلمات التعليمية السمعية لرسم الخط باليد اليمنى للشخص الخاضع للتجربة. بالاضافة إلى النشاط المعنوي في منطقة القشرة القنالية اليمنى خلال انجاز واجب AL والواجبات الثلاث الاخرى مع التغذية الراجعة.
عند مقارنة واجب (AL-NE) اظهر نشاط معنوي في مناطق الجبهة اليمنى والقشرة القنالية وقاعدة الاعصاب اليمنى واظهرت أيضاً مقارنات (GF-NF)، (PF-NF) و(EF-NF) نشاط من نفس المناطق الخلفية السفلى اليمنى ومنطقة الاعصاب الاساسية اليسرى (قاعدة الاعصاب) وكان معنويا أيضاً.
واظهرت مقارنات (GF-AL)، (PF-AL)، و(EF-AL) نشاطات في نفس المناطق في الجانب الايمن الاسفل الخلفي وقشرة الطوق الامامية (الشكل B4 و C4). واظهرت هذه المناطق علاقة نشاط الدماغ بعملية الانجاز بالتغذية الراجعة كذلك اظهرت مقارنة (EF-NF) نشاك معنوي في الجانب الايسر للقشرة الصدغية العليا (الشكل A4). وقد تم التحقق من النشاط المحدد لواجبات التغذية الراجعة عن طريق المقارنة الاقترانية لكل من (PF-GF) مع (PF-EF)، و(EF-GF) مع (EF-PF)، و(GF-EF) مع (GF-PF)، المقارنة الاقترانية لواجبات (PF-EF) مع (PF-GF) اظهرت وجود نشاط محدد لواجب PF، ولكنها اظهرت نشاط معنوي من التلفيفة الصدغية الوسطى اليمنى (الشكل A4). واظهرت المقارنة الاقترانية لواجبات (EF-PF) مع (EF-GF) نشاط محدد في واجب EL لكنها اظهرت نشاط معنوي في القشرة الصدغية العليـا اليسرى ولم يكتشف أي نشاط معنوي عند المقارنة الاقترانية بين واجبات (GF-PF) مع (GF-EF).
الواجب NF.
to be cotenuid
الرموز والمختصرات المستخدمة في الدراسة:
- جهاز التخطيط (PET) = Positron Emission Tomography
- قياس كمية الدم التي تجري في منطقة المخيخ (rCBF) = regional cerebral blood flow
- بدون تغذية راجعة NF = no-feedback
- واجب نهاية التعلم، وهو نفس الواجب (NF) ما عدا ان هذا الواجب له وقت محدد لانجاز الواجب AL = after learning
- تغذية راجعة للخطأ أو للصح بعد اكمال رسم الخط GF = global feedback
- تغذية راجعة جزئية PF = partial feedback
- تغذية راجعة دقيقة EF = exact feedback
- المقدمة:
ان المعرفة بالنتائج هي نوع من التغذية الراجعة (KR) تسهل عملية التعلم وهي دائماً الحافز الجيد للعديد من الانجازات في حياتنا اليومية. تجارب علم النفس الاولية (ثورندايك،1931-1934، تروبيرج وكاسن،1932) اظهرت ان اعطاء تغذية راجعة بطريقة معرفة النتائج في الحال سوف تحسن من الانجاز خلال عملية تعلم الواجبات الحركية. والسؤال هنا كيف يتم تقديم (KR) وتأثيره على الدماغ؟ هذا هو السؤال المهم ولم تتم دراسته بصورة مفصلة لحد الان.
في دراسة اجريت على القرود فسلجياً عصبيا، إذ تم اثارة الاعصاب في المنطقة المخططة الامامية (شولتر واخرون،1992) ومحجر القشرة الامامية (ثورب واخرون،1982) للاستجابة إلى عملية الانجاز بوساطة التغذية الراجعة. واجريت دراسات على البشر ضمت التصور الذي يحدث في الدماغ في تراكيب القشرة الدماغية وتحت القشرة الدماغية التي تشارك ضمناً في عملية فهم التغذية الراجعة (سنزو ورونالد،1992، جنكز واخرون،1994، كواشيما واخرون،1995، 1998، كارين واخرون،1995، كرفنون واخرون،1992، سبنزو واخرون، ويبر واخرون،1997، انيو واخرون،1997، جيوتيز واخرون،1997، فان ميير،1998، كريس واخرون،1998)، ومن عملية الفهم العلنية الواضحة (ديون واخرون،1996، كرفتون واخرون،1994، هيكوساما واخرون،1996، هازلتين واخرون،1997)، من عملية التعلم الحركي. على اية حال لحد معرفتنا بكل هذه الدراسات لم تحقق بصورة نظامية كاملة من ميكانيكية الدماغ على اساس تأثير التغذية الراجعة نوع (KR) خلال التعلم الحركي.
تم من هذه الدراسة قياس كمية الدم (rCBF) التي تجري في منطقة المخيخ باستخدام التصوير بجهاز Positron Emission Tomography (PET) خلال اداء واجب رسم خطوط (ثورندايك،1931)، عند اعطاء أو عدم اعطاء معلومات تغذية راجعة حول اداء الواجب، ولأجل التحقق من التأثيرات الاساسية للتغذية الراجعة على التعلم الحركي، وعلى عملية التعلم ككل. تم اعطاء المعلومات للاشخاص لانجاز واجبين بدون تغذية راجعة، وواجب في بداية التجربة NF والواجب الآخر في نهاية الواجب AL والواجب هو رسم خطوط. كذلك تم اعطاء ثلاث واجبات بوساطة التغذية الراجعة، الواجب الاول: رسم خط تحت تغذية راجعة شاملة لأجل معرفة فيما إذا كان رسم الخط بالتغذية الراجعة اللفظية في حدود الخطأ المسموح به اولاً. والواجب الثاني: واجب رسم الخط تحـت تغذية راجعة جزئية، لأجل معرفة فيما إذا كان الخط أطول أو اقصر من الطول الذي يحدد للشخص. أما الواجب الثالث: فهو واجب رسم خط بدقة عالية لمعرفة تأثير التغذية الراجعة على دقة المعلومات ومدى الخطأ.
- الادوات والطرائق:
تسعة اشخاص من الذكور تطوعوا لهذه الدراسة ويستعملون اليد اليمنى (اعمارهم تتراوح من 19-25 سنة). تم اخذ الموافقة التحريرية وطبقاً لدليل حقوق الانسان، (هلسنكي،1964) تم قياس تدفق الدم (rCBF) باستخدام جهاز التخطيط (PET). من هذه الدراسة تم الرسم التخطيطي للدماغ بوضع غطاء على قشرة الدماغ فقط وعدم وضعه على منطقة المخيخ بسبب محدودية مسار كاميرة جهاز (PET). يبدأ الجهاز بالرسم حال وصول المادة المشعة في الدم إلى الدماغ والتي تكتشف بوساطة جهاز الكشف المثبت على كاميرة (PET) ولمدة تستمر لمدة (60) ثانية.
- اجراءات الاختبار:
تم اجراء الاختبار من وضع الاستلقاء لجميع الاشخاص داخل جهاز (PET) مع اغلاق العين بوضع شريط من القطن عليها. تم تثبيت الرأس بوساطة غطاء مثبت داخل جهاز (PET). وتم وضع لوح للكتابة على بعد (40سم) أمام كل شخص (الشكل 1). وتم تثبيت ورقة على هذا اللوح مقسمة إلى خطوط خفيفة كل (5 ملم) وخطوط سميكة كل (10سم). وطلب من الاشخاص مسك القلم باليد اليمنى خلال التجربة. كل شخص نفذ اربع واجبات في رسم خطوط من وضع الراحة مع التصوير يبدأ الشخص بالرسم بوساطة كلمة (Hi) بعد ان يضع الباحث يد الشخص على اللوحة. بعد الانتهاء من هذا الواجب (NF) والذي يكون بدون تغذية راجعة، بعد ذلك ينتقل الباحث إلى اعطاء الواجب الاول برسم خط طوله (10سم) من اليسار إلى اليمين حالاً بعد سماع كلمة (Hi) من الباحث. بعد اكمال الواجب يعطي الباحث كلمة (OK) لكي يرجع الشخص يده إلى بداية اللوحة. وعند رجوع يد الشخص إلى البداية كان الفرق قد بلغ (1 ملم) عن بداية الخط الاول ولا يحسب خطأ. يتم تقدير ذلك من الخطوط المرسومة على الورقة ذات الخطوط الخيفة والسميكة. ان الكلمة التعليمية (OK) تعطى للفصل بين الخطوط ورجوع الشخص إلى الرسم منذ البداية، يستمر الواجب حتى نهاية التصوير بجهاز (PET)، ان التغذية الراجعة للواجب الاول (GF) هو خطأ أو صح بعد اكمال رسم الخط (خطأ اقل من 9.8 إلى 10.2 سم، وصح إذا كان الرسم ضمن هذا القياس). الباحث هو الذي يقدر طول الخط. أما التفاصيل الاخرى فهي نفسها في واجب (NF) مثل كلمة البداية والرجوع وغيرها. أما الواجب الثاني فهو واجب التغذية الراجعة الجزئية (PF)، تعطى ثلاث كلمات تغذية راجعة وهي قصير، وطويل، وصح تعطى هذه الكلمات بالتسلسل إذا كان طول الخط اقل من (9. اكثر من (10.2) سم أو في حدود الخطأ المسموح به (أي بينهما) وهو (2سم). أما التفاصيل الاخرى فهي نفسها في الواجب السابق (NF). وفي واجب التغذية الراجعة الثالث والذي هو التغذية الراجعة الدقيقة (EF) حيث تكون الكلمة (صح) إذا كان الخط بين (9. إلى (10.2) سم أما خارج هذا المدى فتحدد المسافة عن طريق تغذية راجعة لفظية مثلاً (10ملم) أقل أو اقصر أو (15ملم) (1.5سم) اطول من الخط. وبقية التفاصيل الاخرى مماثلة للواجب (NF). وبعد الانتهاء من هذه الواجبات الثلاث ينفذ كل شخص واجب نهاية التعلم (AL)، وهو نفس الواجب (NF) ما عدا ان هذا الواجب له وقت محدد لانجاز الواجب بينما لا توجد مثل هذه الفترة في الواجب (NF). بعد الانتهاء من الواجبات الخمسة طلب من الاشخاص الراحة بصورة تامة لتصوير الدماغ في هذه الحالة، وبهذه تنتهي العمليات التصويرية الستة.
ولأجل ترتيب تسلسل الواجبات تم تصوير حالة الراحة (PET) أو عند نهاية القياسات بسرعة تصويرية مقدارها (30 اطار/ثانية، أي 30 صورة في الثانية الواحدة) خلال قياس (PET) عند قياس الاشخاص بالواجبات. تم تحليل الخطوط وتسجيل القياسات الدقيقة للخطوط لمعرفة الاخطاء في الخطوط وقياس النسبة المئوية للاستجابات الصحيحة. والخطأ في الرسم هو الخطأ المطلق ن القياس المعياري وهو (10سم). ولحساب النسبة المئوية وضعنا مدى للخط وهو مدى قبول مقداره (0.2سم) (9.8-10.2سم). في هذه الدراسة تم تخمين تأثير التعلم لكل واجب بوساطة مقارنة معدل الاخطاء في الطول للمحاولات الخمس مع المحاولات الخمس الاخيرة.
- تحليل البيانات الصورية:
طبقت كل صورة اخذت جهاز (PET) باستخدام التسجيل الصوري الاتوماتيكي (AIR) Automated Image Registration (وودز وآخرون،1998) وتحويلها إلى صورة مغناطيسية (شورمان وآخرون،1996). تحول صورة لكل شخص إلى صورة رنين مغناطيسي (MRI) Magnetic Resonance Image، وضعها بالحجم الطبيعي للدماغ، ومطابقة هذه الصورة مع ألاطلـس المصور لدماغ الانسان Human Brain Atlas (HBA) مصور اوتوماتيكياً (AIR). يتبعه تطبيقات للصور بابعادها الثلاث بوساطة جهاز الكومبيوتر (فرنستون وآخرون،1995) تم استعماله للصقل والتحليل الاحصائي. وتم استخدام فلتر كاسيان ذو الابعاد الثلاث بنصف طاقته القصوى (20ملم). وبعد تحديد تصميم المصفوفة المناسبة لمتغيرات جريان (rCBF) الذي انتج بوساطة واجبات التجربة المختلفة، تم تقيمه بوساطة الانموذج الخطي العام ونظرية الحقول لكاسيان (فرستون وآخرون،1995). من هذا يتم انتاج وحدات منسجمة لايجاد قيمة (t) الاحصائية وتحويلها إلى توزيع طبيعي لاعطاء قيمة (z)، والتي يتم اختبارها عند مستوى دلالة 0.05) تستعمل هذه الدراسة للتحليل الاقتراني (بريس وفرستون،1996) لمقارنة واجب مع واجب آخر.
- النتائـــج:
"السلــوك" هو معدل الاخطاء في الطول، والنسبة المئوية هي معدل مقارنة الاستجابات الصحيحة، ومعدل الاخطاء في المحاولات الخمسة الاولى والمحاولات الخمسة الاخيرة تم تلخيصها في الجدول (2). ومعدل مجموع الاخطاء والنسبة المئوية للاستجابات الصحيحة كانت ذات فروق معنوية مختلفة بين الواجبات (F= 8,19 عند مستوى دلالة 0.001)، وF=20.2 عند مستوى 0.00001 بصورة متتالية في تحليل التباين ANOVA)، معدل الاخطاء في واجبات AL، NF، EF كانت معنويتها اقل من واجب NF (عند مستوى 0.05، 0.005، 0.005 بصورة متتالية في اختبار t) بالاضافة إلى ان معدل مجموع الاخطاء في واجب PF وواجب EF كانت أقل معنوية من تلك في واجب GF (عند مستوى 0.001، في اختبار t المزدوجة). ومعدل النسبة المئوية للاستجابات الصحيحة من واجب PF وEF كانت معنية اكبر من تلك في الواجب NF (عند ميستوى 0.00001، 0.0005 بالتعاقب في اختبار t المزدوجة). ومعدل الاخطاء خلال المحاولات الخمسة الاولى في واجبات GF، PF، EF كانت معوية اقل من الاخطاء في المحاولات الخمس الاولى (عند مستوى 0.05 ، 0.05، 0.001 بالتعاقب عند اختبار t المزدوج)، بينما لم يتم ملاحظة التحسن في حال الواجبات NF، وAL - نشاط الدماغ:
مقارنات الواجبات مع وقت الراحة، في واجب NF تنشيط مناطق الدماغ في الجانب الايسر الحركي الحسي (الجانب المعاكس للحركة)، وهي الباعث الخلفي الحركي الايسر، الحركي التكميلي، المنطقة الخلفية اليسرى العلوية، منطقة الجبهة اليمنى، الجانبين الخلفيين الصدغ والقشرة الطوقية الامامية وقاعدة الاعصاب اليسرى. نفس المناطق المذكورة سابقا تم تنشيطها خلال انجاز الواجبات الاربعة السابقة في رسم الخطوط. نشاهد هذه المناطق لها علاقة الكلمات التعليمية السمعية لرسم الخط باليد اليمنى للشخص الخاضع للتجربة. بالاضافة إلى النشاط المعنوي في منطقة القشرة القنالية اليمنى خلال انجاز واجب AL والواجبات الثلاث الاخرى مع التغذية الراجعة.
عند مقارنة واجب (AL-NE) اظهر نشاط معنوي في مناطق الجبهة اليمنى والقشرة القنالية وقاعدة الاعصاب اليمنى واظهرت أيضاً مقارنات (GF-NF)، (PF-NF) و(EF-NF) نشاط من نفس المناطق الخلفية السفلى اليمنى ومنطقة الاعصاب الاساسية اليسرى (قاعدة الاعصاب) وكان معنويا أيضاً.
واظهرت مقارنات (GF-AL)، (PF-AL)، و(EF-AL) نشاطات في نفس المناطق في الجانب الايمن الاسفل الخلفي وقشرة الطوق الامامية (الشكل B4 و C4). واظهرت هذه المناطق علاقة نشاط الدماغ بعملية الانجاز بالتغذية الراجعة كذلك اظهرت مقارنة (EF-NF) نشاك معنوي في الجانب الايسر للقشرة الصدغية العليا (الشكل A4). وقد تم التحقق من النشاط المحدد لواجبات التغذية الراجعة عن طريق المقارنة الاقترانية لكل من (PF-GF) مع (PF-EF)، و(EF-GF) مع (EF-PF)، و(GF-EF) مع (GF-PF)، المقارنة الاقترانية لواجبات (PF-EF) مع (PF-GF) اظهرت وجود نشاط محدد لواجب PF، ولكنها اظهرت نشاط معنوي من التلفيفة الصدغية الوسطى اليمنى (الشكل A4). واظهرت المقارنة الاقترانية لواجبات (EF-PF) مع (EF-GF) نشاط محدد في واجب EL لكنها اظهرت نشاط معنوي في القشرة الصدغية العليـا اليسرى ولم يكتشف أي نشاط معنوي عند المقارنة الاقترانية بين واجبات (GF-PF) مع (GF-EF).
الواجب NF.
to be cotenuid