منتدى كليه التربيه الرياضيه ( الغير رسمى)
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

You are not connected. Please login or register

الحاسب الآلي استخداماته في التعلم والتعلم الحركي

Go down  Message [Page 1 of 1]

admin

admin
المشرف السابق والمؤسس
المشرف السابق والمؤسس

المقدمــة:

هنالك اسباب متنوعة تجعلنا نتعلم اكثر ما نستطيع عن استخدامات الحاسب الالكتروني في حياتنا، كذلك هنالك فوائد كثيرة نجنيها من هذا التعلم، فنحن لا نستطيع ان نكون ونبلغ مستوى تعليمي ممتاز دون هذا التعلم فالمعرفة بالحاسوب تساعدنا في الحصول على فرص عمل جيدة، كما انها تجعل انتاجنا في العمل بكفاءة اكبر ويكون بمقدورنا اتمام جميع المهام التي قد يستحيل اتمامها يدويا، فضلا عن المتعة التي نحققها من جراء استخدامنا هذا الجهاز الرائع.

فالحاسوب جهاز الكتروني مصنوع من مكونات منفصلة يمكن توجيهها باستخدام اوامر خاصة لمعالجة او ادارة البيانات بطريقة ما. ومكونات نظام الحاسوب الرئيسية سوف نستعرضها لاحقا. اما العمليات الاساسية التي تنفذها الحواسيب فهي استقبال البيانات المدخلة ومن ثم معالجتها اي اجراء الحسابات او المقارنات ومعالجة المدخلات للوصول الى اظهار المعلومات المخرجة والحصول على النتائج المطلوبة.

ومن اهم اسباب استخدامنا للحواسيب:

1- زيادة السرعة، فهي تساعدنا في ان نعمل بشكل اسرع.

2- تقليل التكلفة، اذ بوساطتها نعمل على تقليل تكلفة الاعمال المنجزة.

3- تحسين النوعية، فالاعمال المنجزة بوساطة الحواسيب تكون بشكل افضل.

واستخدمات الحواسيب في حياة الانسان كثيرة منها الانتاج الشخصي، وادارة الاعمال والمعلومات، والاتصالات، وطرائق العرض الرائعة والكثيرة والمتنوعة، والتعليم باشكاله المختلفة ومنها التعلم الحركي لحركات العمل والرياضة.

ان من اهم الخصائص التي تميز عصرنا الحالي ليس التطورات العلمية والتقنية المدهشة بحد ذاتها وانما معدل استمرارية حدوثها ومدى تأثيرها في حياتنا ومن هنا لانستطيع تجاهل تأثير التطورات العلمية والتقنية وخصوصا المتعلقة بتكنولوجيا استخدام الحواسيب.

ان من اهم اسباب دراسة الحاسوب هو انتشاره بكثرة فلا يكاد يمر يوم الا ونسمع عنها الكثير كما نراها بكثرة حولنا، فهي في الوقت الحاضر اصبحت من المتطلبات الضرورية في كل العلوم تقريبا، ومن اهم الاسباب التي نراها تؤثر تأثيرا كبيرا في حياتنا عملية التعلم باشكالها المختلفة، فنحن لن نحصل على مستوى تعليمي جيد اذا تعلمنا شيئا عن الحواسيب، فهي تؤثر في حياتنا سواء شئنا ذلك ام لا، فاستخدماتها الكثيرة في البنوك والمصانع والمدارس والوزارات والمؤسسات العسكرية والمدنية بل انها اصبحت تستخدم في المكائن والناقلات وغيرها من الاماكن، كما ان صناعة الكثير من الاجهزة والادوات الحديثة في حياتنا اصبحت خاضة لعمليات الحاسوب في صناعتها.

ومن الجدير بالذكر ان نتطرق الى اهمية استخدام الحاسوب في الحقائب التعليمية، فمنذ وقت ليس بالقصير استخدمت تقنية الحاسوب في اضافة الكثير الى عملية التعلم، ومن هذه الاستخدامات البرامج التي تكتب بلغة ما من لغات الحاسوب مهمتها اعطاء التعليمات والتوجيهات التي تتعلق بموضوع ما يراد تعلمه واتقانه سواء اكان نظريا ام عمليا، ويأخذ الجانب العملي اهمية كبيرة كونه من الامور الصعبة في التعلم وبخاصة الحركات الرياضية التي تعد مفرداتها كثيرة ومتداخلة، لذا فان الكثير من البحوث في هذا المجال اخذت على عاتقها الاهتمام باعداد برامج تعليمية لمساعدة المتعلمين في تطوير امكانتهم ذاتيا. وان هذه البرامج اعدت للحركات المعقدة التي يصعب تعلمها بسهولة، اذ يلعب عامل المتعة والتشويق التي يوفرها هذا النوع من التعلم اساسا في تعلم مثل هذه الحركات. كما ان قدرة الحاسوب في هذا المجال ذات كفاءة عالية في تقديم الافضل وكون مثل هذه البرامجيات تختزل الزمن وتوفر الجهد والمادة، وهي بهذا تكون متميزة على غيرها من الوسائل التي تساعد في عملية التعلم.

ويعد استخدام الحواسيب في الجامعات والمعاهد المتطورة مظهرا اساسيا من مظاهر التعليم في القاعات الدراسية والمختبرات فمثلا في احدى الجامعات لدولة من الدول المتقدمة تقدم برامج تساعد الطلاب في تعلم المواد الصعبة ومن هذه البرامج برنامج محرر الذرات في قسم الكيمياء، اذ يستطيع الطالب بناء جزيئات معقدة وذلك بدمج ذرات اي عنصر في الجدول الدوري دون الحاجة الى استخدام معدات المختبر الباهضة الثمن، وهو بهذا البرنامج يستطيع ملاحظة اي تفاعل كيمياوي وبثلاثة ابعاد وبالتالي يسهل فهم المادة وتعلمها. كما ان الحواسيب تستخدم لاظهار الرسومات والصور في المقابلات والمحاضرات والتوضيحات فهي تعطي القدرة للمستخدم للتأكد من ان كل شيء يجري بالشكل الصحيح فلا داعي لاستخدام شرائح الرسومات ويمكن الاستغناء عن الاجهزة الاخرى مثل جهاز العارض الضوئي، كما يمكن اعادة الشرح والايضاح لمرات عديدة وبسرع مختلفة ويمكن استنساخ المادة وصورها على الورق، ويمكن التحكم في الكثير من المتغيرات في عرض المادة التعليمية ووقتها ومكان العرض وغيرها، فهي بهذا تكون سهلة وممتعة للمستخدم.



التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني:

ان السمات المميزة لعصرنا الراهن وما تكشف عنه التطورات المذهلة للتقنيات الحديثة في عالم الحاسب الالكتروني، ودخوله في مفاصل الحياة كافة، اعطت للمهتمين في مجال التعلم امكانية استغلال التسهيلات الكثيرة التي يقدمها هذا الجهــاز.

ومما لاشـك فيه ان نظـام التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني (Computer Assisted Learning) (CAL) يجسد هذا الدور المهم بما يقدمه من معطيات تسهم بشكل فعال في تحقيق التعلم. اذ اثبتت التجارب فعالية استخدام الحاسب الالكتروني في تعزيز عملية التدريس في التطبيقات التدريسية، عن طريق تقديم المفاهيم والعروض وتحليل النظم المختلفة، فضلاً عن استخدامه في التطبيقات اللاتدريسية مثل تقويم المناهج والتوجيه وحفظ السجلات.

ويعني التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني: التعليم الذي يتم بوساطة الخلايا الالية لذاكرة الحاسب، ويبدأ ليشتمل على الإنتاج البسيط لمواد مكتوبة بصورة بدائية حتى يصل ليشتمل على مجموعة دروس ذات مكونات متعددة، كما انه يجب ان يتكيف ليلائم خصائص المتعلمين.

ولو اردنا التوغل في بداية استخدام الحاسب الالكتروني في التعليم فيمكن القول انها قد مرت بمراحل عدة:

- يرجع دخول استخدام الحواسيب في عملية التعلم الى جهود العالمين (بريسي) و (سكنر) اللذين اوجدا ماكنات التعليم التي تعرض المواد التعليمية للمتعلم وتهيئ له تغذية راجعة وذلك في بداية الخمسينيات من هذا القرن، اذ كان مبدأ العمل في هذه الماكنة يستند الى طرح سؤال من قبل الماكنة بصورة مكتوبة يظهر من فتحة صغيرة امام المتعلم، وبالقرب من هذه الفتحة توجد فتحة اخرى تظهر فيها ورقة بيضاء يسجل المتعلم عليها استجابته (بطريقة الاختيار من اجوبة متعددة).

- بعدها طورت ماكنة التعلم هذه لتأخذ شكلاً جديدا من حيث استجابة المتعلم التي طورت لتكون بصيغة اخرى للاجابة بدلاً من الاختيار من متعدد، وذلك بأن يقوم المتعلم بانشاء اجابته بنفسه بدلاً من التعرف عليها من بين اختيارات عدة.

- ومع تطور الجيل الثالث للحاسبات وظهور لغة بيسك، دعا (سكنر) الى ضرورة دراسة نشاطات المتعلمين لتنمية تقنيات التعليم واستخدام طريقة التعليم المبرمج، حيث بدأت برامج التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني على وفق مجموعة من الخطــوات:

- ان البرنامج يتألف من خطوات صغيرة سهلة تجزأ على وفق المعلومات التي تسهل للمتعلم فهم المحتوى العلمي للمادة التعليمية، مع استخدام الرسوم والتفسيرات لبعض العناصر التي يعتقد انها تشكل نقاطاً غامضة في المادة التعليمية، او ان لها من الاهمية الكبيرة لفهم الموضوع.

- تزويد المتعلم بتعليمات وتوجيهات تساعده على تكوين سلسلة من المفاهيم المناسبـة.

- يجب ان يكون التعزيز الايجابي مباشراً وعقب كل استجابة صحيحة.

- ان يراعي الفروق الفردية للمتعلمين كل حسب سرعة استيعابه، وان يكون محتوى البرنامج، وتسلسل الوحدات التعليمية فيه على اساس دراسة حاجة المتعلمين.

- ان يتم تجريب البرامج قبل ان تعطى للمتعلمين على عينات ممثلة للمجتمع الذي سوف تطبق عليه هذه البرامج، بغية تحقيق الفائدة المرجوة منه.

- وبظهور الحاسبات الشخصية (الجيل الرابع للحاسب الالكتروني) تم ارساء قواعد التعليم الاكتشافي، والتوجه المعرفي، واسلوب حل المشكلات في التعلم، والتركيز على طرائق الاجابة حسب اسلوب وقدرات المتعلم دون الاعتماد على اسلوب الاختيار من متعدد.

- بعد ظهور الجيل الخامس للحاسب الالكتروني ازدهر عصر الذكاء الاصطناعي وتطورت انظمة التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني (CAL) وظهرت انظمة التعلم الذكي بمساعدة الحاسب الالكتروني، كما ظهرت الانظمة الخبيرة باستخدام لغات البرمجة عالية المستوى كلغة (برولوك) و (لسب).



ان التعلم بمساعدة الحاسوب يحتل الان دورا هاما في العملية التربوية بمختلف مستوياتها وانظمتها وذلك لما يوفره نظام التعلم بمساعدة الحاسوب من معطيات ومكاسب تربوية هامة تساهم في تحقيق التعلم الفعال ويتحقق هذا النوع من التعلم عادة عندما ناخذ بنظر الاعتبار جعل المتعلم محورا للعملية التربوية والاهتمام برغباته وميوله واتجاهاته وكذلك البحث عن التقنيات التربوية التي تؤثر في رغبات المتعلم ودراسة افضل الطرائق التي تساعد المتعلم على تحقيق تعلم بكفاءة وفاعلية اكثر.

كما ان "مهمة الحاسوب في عملية التعلم يجب ان لا تتعدى كونها معينا لمدرس المادة العلمية، ومساعدة المتعلمين في زيادة سرعة استيعابهم للفقرات التعليمية واندفاعهم نحو التعلم. وان كفاية المصمم وقدرته تلعب دورا هاما في استثمار خصائص ومميزات الحاسوب كالالوان والكلام والموسيقى ثم القدرة على توليد الحركة في الرسوم وتقنية المحاكاة، وكذلك القدرة على اعادة المعلومات وتكرارها بالقدر المطلــوب".

وبناءً على ذلك نجد ان البرامج التعليمية التي تصمم من قبل الباحثين في هذا المجال يجب ان تراعي جملة من العوامل عند التنفيذ ومنها:

1- الاعتماد على ذوي الخبرة في مجال تصميم البرامج التعليمية.

2- الاستفادة من مميزات الحاسوب عند عرض البرنامج (الالوان، الصوت، وامكانية تقديم العروض بصورة دقيقة).

3- امكانية العرض البطيء للمهارات وتقطيع الحركات بما يسهم في زيادة الايضاح لتعلم المهارات.

4- الاستفادة من خبرات المختصين في مجال رياضة الجمناستك في توضيح شرح المهارات قيد البحث.

https://sea-forum.yoo7.com

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Similar topics

-

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum