منتدى كليه التربيه الرياضيه ( الغير رسمى)
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

You are not connected. Please login or register

التدريب الرياضي

5 posters

Go down  Message [Page 1 of 1]

1التدريب الرياضي Empty التدريب الرياضي 2007-05-11, 18:33

وداد



فلسفة التدريب الرياضي


مقدمــــة


تنبع أي قرارات أو إجراءات تنظيمية في اي مجال نظري أو عملي تطبيقي من فكر واضح ومحدد يساعد على جمع المعلومات والآراء لتحديد إتجاه وإسلوب العمل وتحديد قيمة العمل ومدى أهميته في مجال ما، وينبع أي فكر من فلسفة ما.
لذا يجب أن نتسائل ما هي فلسفة التدريب ؟
للوصول لمفهوم واضح عن فلسفة التدريب يجب ان نتعرف أولاً على معنى ومفهوم الفلسفة بصفة عامه ثم معنى ومفهوم التدريب.

معنى الفلسفة

• تعني كلمة الفلسفة تجميع المعرفة أو حب الحكمة والعلم .
• بأنها تلك الدراسة التي توجه الفرد لإكتساب نظرة متماسكة للحياة، وقيمها ومعناها وأهدافها القريبة والبعيدة .
• أنها وسيلة أو طريقة لتنمية العلاقات وهي القيمة التي تضعها للأشياء وعليه فهي متطورة بإستمرار .
ومن السابق يتضح أنها " تقدم تفسير للحياة وتوجه الإنسان لقيمها ومبادئها ويظهر ذلك من خلال فروعها وميادينها المتعددة وأهمها :
 علم ما وراء الطبيعة : يبحث في الكون وما ورائه والأسباب .
 علم الأخلاق ويبحث في أسمى مراتب الخير والقيم الأخلاقية.
 علم الذوق والجمال ويبحث في أسمى مراتب الجمال والقيم الفنية.
وحيث إن التدريب في مجال الأنشطة الرياضية يعتبر ميدان تجريبي يتم فيه تطبيق نظريات علمية متنوعة سواء نفسية، وظيفية، ميكانيكية أم إدارية ... الخ مما يتطلب تخطيط وتنظيم جيد لإتخاذ قرارات وإجراءات لتحقيق أهداف واضحة .
لذا فالإرتباط واضح بين الفلسفة والتدريب في مجال الأنشطة الرياضية فالفلسفة تمدنا بالمعارف اللازمة لتحديد الأهداف ومراحلها وبالأساليب المنطقية للخطوات اللازمة للتنفيذ وبتحديد إختصاصات وواجبات الأفراد المشاركين في المواقف التدريبية لأنها نظام حياه ومواقف تدريب الأنشطة الرياضية هي إحدى هذه النظم منها دخول النادى وجمع اللاعبين إنتقائهم والنداء عليهم وتهيئتهم للتدريب بسعادة والإستفادة من التدريب والوصول بهم إلى تطبيق كل ما تعلموه .
بناء عليه فإن فلسفة التدريب الرياضي تعني الطريق الفكري الذي ترى فيه مكانتك وخبراتك والوسيلة التي تحدد بها قيمة ما تحققه لك ولغيرك .

تطوير فلسفة التدريب

المعرفة هي أساس فلسفة التدريب وهي مرتبطة بمعارف ومعلومات متنوعة ترتبط بالتدريب كعلم وظائف الأعضاء والنفس والبيوميكانيك والتشريح ... الخ لأنها تحدد معالم الطريق الذي تسلكه فتحدد أهداف التدريب وتساعد في تقويم اللاعب والمدرب وتوضح أساليب القيادة التي تسهل الوصول للهدف، وترجع أهميتها لأنها تسهم في تحقيق ما يلي :-
( 1) معرفة الأهداف
ماذا نريد إنجازه؟ ماذا نريد من العملية التدريبية؟ هل الفوز؟ هل المتعة؟ هل رفع مستوى اللاعب؟
جميعهم له أهمية كبرى ولكن ما هو الأهم؟ إن درجة تقدم اللاعب تتأثر بالأهمية التي توضع للفوز أو الهزيمة، والكفاح من أجل الفوز هو رغبة كل فرد وهناك إتجاه عام لبعض المدربين بالحكم على أنفسهم أو بالحكم عليهم من خلال مدى تقدم اللاعبين والعكس تجد إختلاف منظور الحكم عند كثير من المدربين الناجحين وذوى الخبرات الكبيرة من خلال تطور اللاعب وتقدم مستواه بإستمرار أكثر من الفوز في المنافسات وهذه هي النظرة الفلسفية الناجحة والتي كانت تهتم بالفوز على حساب اللاعب،وذلك لأنه عند الإهتمام باللاعب من كافة جوانب الإعداد والرعاية فإن الفوز يصبح ممكناً وميسراً لللاعب تحقيقه.
 وهذا يعني أن النشاط الرياضي الممارس جزء من حياة الفرد
( اللاعب ) .
 التقدير الخاص لدور المدرب وعمله .
 مشاركة اللاعب في تقدير أهمية الأداء والإتفاق مع المدرب على ما يمكن توقعه .
 إحترام القواعد والقوانين .
 تقدير اللاعبين لأنفسهم .
 إحترام الإداريين واللاعبين بين أنفسهم وبين المنافسين والجمهور.
فاللاعب أولاً والفوز ثانياً تكون موضع التنفيذ حين تقرير العلاقة بين قدرات اللاعب، والواجبات المراد تنفيذها، ولا يتم ذلك فقط بالقول ولكن بالعمل وتحديد الأهداف المرحلية للتدريب والعمل المستمر على تنفيذها والتغلب على الصعوبات التي تعوقها.
( 2 ) وضع القرارات
بعد أن تعرفنا ماذا نريد إنجازه من العملية التدريبية يتحدد أهدفها فإن الفلسفة تمدنا بالطريق الذي يجب أن نقرره لتحديد كيف تحقق ذلك .
ومما لا شك فيه وجود أكثر من سبيل أن طريق لتحقيق ماذا نريد انجازه من العملية التدريبية، ولكن يأتي السؤال ما هي أفضل الطرق التي تحقق الوصول لذلك يقدر كبير من النجاح .
وحتى يتحقق ذلك فمن الضرورة توفير قاعدة كبيرة من المعارف والمعلومات عن المشاكل التي تعترض عملية التدريب وكيفية حلها بالإضافة لذلك يجب أن يمتلك العاملون في مجال التدريب القدرة على الاختيار من بين البدائل المتعددة بشكل إبداعي، وقد يكون حلاً مبتكراً لاتخاذ القرارات المحققه للأهداف الموضوعة، وبشرط أن تكون مناسبة، ولا تؤدي للتردد في اتخاذها ووضعها موضع التنفيذ بأقل جهد، ودون مضيعة للوقت لتحقيق كيف تحقق الأهداف بنجاح ساحق وضعها في التخطيط لعملية التدريب وخطوات التنفيذ .
( 3 ) أساليب قيادة التدريب
إن أسلوب القيادة والتدريب الجيد هو الذي يعطي فرصة لبناء علاقات أكثر فاعلية مع اللاعبين والذي يستطيع المدرب أن يكيفه وفقاً لحالة اللاعبين وقديماً كان الأسلوب المتبع هو إعطاء صلاحيات مطلقة للمدربين لمتابعة سير العمل مع اللاعبين، والذي كان يتمثل في إسلوب القيادة المركزي ( الدكتاتورية )، أما حديثاً فالنظرة إختلفت حيث التعامل مع آله صعبة ومعقدة يلزم أن يكون لها دوراً أكثر فاعلية مما يعطي طموح صحي ليعرف اللاعب ويشارك للإجابة بفاعلية عن لماذا؟ مما أثر في إسلوب القيادة لكي تصبح قيادة تعاونية بإعطاء مساحة أكبر لمشاركة اللاعبين بإدراك وفهم وهذا الأسلوب يسمح لللاعب بالتطور البدني والنفسي والإجتماعي ويتفق مع فلسفة اللاعب أولاً والفوز ثانياً ويسمح بالتوجيه والإرشاد في إتخاذ القرارات بالمشاركة وبالمحادثة والإتصال والإستماع وتطور اللاعب بثقته الكاملة في نفسه ويساعد في تنمية دوافع اللاعب ومرونة نظم التدريب .

الخلاصـــــــة
فلسفة التدريب الرياضي هي التي تحدد لنا الطريق، وأساسها هو المعرفة الشاملة والمؤثرة في فكر كل من المدرب واللاعب لتساعد على تنمية اللاعب وتطوره بالتخطيط الجيد لبرامج التدريب في ضوء أهداف واضحه .

مفهوم التدريب الرياضي

" التحضير العام للرياضي جسمياً وتكنيكياً وتكتيكياً وعقلياً ونفسياً وتربوياً بمساعدة التمرينات الجسمية عن طريق الجهد "
وبهذا يكون التدريب الرياضي عبارة عن عملية تربوية تخضع في جوهرها لقوانين ومبادئ العلوم الطبيعية ( كعلم التشريح، والميكانيكا، ...الخ ) والعلوم الإنسانية ( كعلم النفس والاجتماع والتربية، ...الخ ) تهدف إلى إعداد الفرد للوصول به إلى أعلى مستوى رياضي تسمح به قدراته واستعداداته وإمكانياته وذلك في نوع النشاط الرياضي الذي يتخصص فيه ويمارسه بمحض إرادته .
مفهوم التدريب الرياضي الحديث
 هو (( العمليات التعليمية والتربوية التي تتضمن التنشئة وإعداد اللاعبين / اللاعبات والفرق الرياضية من خلال التخطيط والقيادة التطبيقية بهدف تحقيق أعلى المستويات في الرياضة الممارسة والحفاظ عليها لأطول فترة مكنة )).
 وهو أيضا (( العمليات التي تعتمد على الأسس التربوية والعلمية والتي تهدف إلى قيادة وإعداد وتطوير القدرات والمستويات الرياضية في كافة جوانبها لتحقيق أفضل النتائج في الرياضة الممارسة )).

أهداف التدريب الرياضي

1. تنمية عناصر اللياقة البدنيــــة: يهدف التدريب الرياضي إلى تنمية الصفات والقدرات البدنية مثل القوة والسرعة والرشاقة وغيرها بما يتناسب مع نوع الرياضة ومتطلباتها .
2. تنمية النواحي المهارية والخططية: يهدف التدريب الرياضي إلى تعلم المهارات الحركية وتنمية القدرات الخططية الدفاعية والهجومية ( فردية – جماعية ) التي يستخدمها اللاعب أو الفريق في المنافسات والعمل على إتقانها وتثبيتها، وتنمية النواحي المهارية والخططية يمثلان وحدة كاملة في عملية التدريب .
3. تنمية القدرات العقلية والمعرفية: يهدف التدريب الرياضي إلى إكساب اللاعب مختلف المعارف والمعلومات الخاصة باللعبة التي يمارسها من حيث تاريخها – تطويرها – قانونها، وكذلك العوامل التي تؤثر في المستوى الرياضي وبذلك يستطيع اللاعب أن يسهم بصورة إيجابية في تنمية مستواه الرياضي .
4. تنمية القدرات النفسية والإدارية: يهدف التدريب الرياضي إلى إعداد اللاعب من النواحي التربوية والنفسية والإدارية والتي تسهم في استمرار قدرته على المثابرة وبذل الجهد وضبط النفس والتحلي بالخلق الرياضي – الفوز أو الهزيمة .
5. التعود على القيادة والتبعية واحترام الآخرين: ينمي في الشخص عنصر القيادة والشجاعة في اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية مع مراعاة آراء الآخرين واحترام نظرهم والأخذ بها إن كانت على صواب .
6. حب الوطن والولاء له والعمل على الرفع من شأنه بين الدول: يخلق التدريب الرياضي عند الرياضيين حب وطنهم والولاء له من خلال العمل على رفع رايته .
هدف التدريب الرياضي الحديث
 يهدف التدريب الرياضي إلى (( وصول اللاعب / اللاعبة للفورمة الرياضية خلال المنافسات والعمل على استمرارها لأطول فترة ممكنة )) .
" الفورمة الرياضية " تعني تكامل كل من الحالة البدنية والوظيفية والمهارية والخططية والنفسية والذهنية والخلقية والمعرفية والتي تمكن اللاعب / اللاعبة من الأداء المثالي خلال المنافسة .



Last edited by on 2007-05-11, 19:02; edited 1 time in total

وداد



محتوى التدريب الرياضي


ويقصد به خصائص أو مميزات التدريب الرياضي ويشتمل على النقاط الآتية والتي تعطينا المفهوم الواضح والكامل لمعنى التدريب الرياضي بجوانبه كافه :
1- التدريب الرياضي ظاهرة تهدف عملية صحية تربوية اجتماعية، يمتاز بعمليات حركية مميزة ومركزة ذات طابع علمي خاص تهدف دائماً الوصول بالرياضي إلى المستويات العليا في الفعالية أو اللعبة الرياضية التي يمارسها والمختص بها.
2- التدريب الرياضي عملية مستمرة لا تقتصر على فترة محدده بل يجب أن تستمر لعدة سنوات .
3- التدريب الرياضي عملية منظمة ومخططة، يقسم إلى فترات سواء في نظام تدريب الناشئين أو نظام تدريب المستويات الرياضية العليا.
4- التدريب الرياضي هو عملية تربوية يتصف بين التربية والتعليم .
5- التدريب الرياضي يعتمد على الأسس العلمية كالطب الرياضي والبايوميكانيك وعلم الحركة ... الخ، لما لهذه العلوم الأخرى من تأثير في عملية التدريب الرياضي في تقدمه وتطوره من الناحية المهارية والبدنية والخططية والذهنية والتربوية والنفسية .
6- التدريب الرياضي، عملية تنظيمية لأسلوب حياة الرياضي اليومية من حيث أوقات العمل والتدريب والدراسة والراحة وأوقات التغذية والنوم ...الخ .
خصائص التدريب الرياضي الحديث
تتحدد خصائص التدريب الرياضي الحديث بما يلي :-
أ‌- يعتمد على الأسس التربوية
ينطلق علم التدريب الرياضي الحديث اعتماداً كلياً على الأسس التربوية وفي مقدمة ذلك ما يلي :
 بث الاتجاهات التربوية نحو حب الرياضة وتقديرها وجعلها نمط حياة .
 توجيه ميول الفرد الرياضي واتجاهاته نحو الأهداف السامية للرياضة .
 غرس وتطوير السمات الخلقية والإدارية الإيجابية لدي اللاعبين / اللاعبات .
ب- يخضع كافة عملياته للأسس والمبادئ العلمية :
 تخضع عمليات التدريب الرياضي الحديث للأسس والمبادئ العلمية التي أمكن التوصل إليها في علوم الرياضة والتربية الرياضية، مثل علوم التشريح، ووظائف أعضاء الجهد البدني وبيولوجيا الرياضة، وعلوم الحركة الرياضية، وعلم النفس الرياضي، وعلم الاجتماع الرياضي، والإدارة الرياضية، والعلوم التربوية بصورة عامة.
جـ- تأثير شخصية وفلسفة وقيم المدرب / المدربة :
إن شخصية وفلسفة وقيم المدرب / المدربة تلعب دوراً هاماً حيوياً في التأثير على شخصية وقيم اللاعب / اللاعبة وبالتالي درجة تحقيق أهداف الرياضة .
د- تواصل عمليات التدريب الرياضي وعدم انقطاعها :
استمرار عمليات التدريب الرياضي منذ بدء التخطيط لها مروراً بالانتقاء وحتى الوصول لأعلى المستويات الرياضية دون توقف حتى اعتزال اللاعب / اللاعبة التدريب .
هـ- تكامل عملياته :
تشكيل عمليات التدريب الرياضي جوانب متعدده من الإعداد ( بدنية،مهارية،خططية،نفسية،ذهنية،خلقية،معرفية ) كلا متكاملا متجانساً يهدف لوصول اللاعب / اللاعبة والفرق الرياضية لأعلى المستويات الرياضية وتحقيق أفضل النتائج .
و- اتساع دائرة الإمكانات المستخدمة في تنفيذ عملياته :
لا تقتصر فعاليات عمليات التدريب الرياضي على الملعب أو الساحة الرياضية فقط، بل تتخطاها إلى القاعات والحجرات والمعامل الرياضية لتحقيق جوانب التخطيط والإرشاد والتوجيه، كما اتسعت دائرة الأجهزة والأدوات والإمكانات المستخدمه فيها.
ح- تكامل التخطيط والتطبيق والقيادة في عملياته :
التخطيط والتطبيق لا غنى لأحدهما عن الآخر في التدريب الرياضي .
ط- اتساع دائرة الفردية :
عمليات التدريب الرياضي تتسم بالفردية إلى أبعد الحدود الممكنة .
ى- عدم إهمال دور الخبرة فيه :
الاعتماد على الأسس والمبادئ العلمية في عمليات التدريب الرياضي لا يلغي دور الخبرة، بل إنها تتكامل معاً للعمل على تحقيق أهدافه .
ك- اتباع اللاعب / اللاعبة لنمط الحياة الرياضية :
يتطلب التدريب الرياضي خضوع الأفراد الرياضيين لأسلوب حياة يتوافق معه ويعمل على تحقيق أهدافه .
ل- نبذ المنشطات :
ينبذ التدريب الرياضي كافة الوسائل غير المشروعة التي يمكن أن تستخدم في تحقيق نتائج أو مستويات رياضية مثل المنشطات أو غيرها .

المنشطات Doping Drug

س1 ما هي المنشطات ومن اين جاءت تسميتها ؟
المنشط كل مادة أو دواء يدخل الجسم وبكميات غير اعتيادية لغرض زيادة الكفاءة البدنية للحصول على انجاز رياضي اعلى وبطرق غير مشروعة ويسبب اضرار صحية عند الاستمرار على تعاطيها.
س2 من استخدم المنشطات ولأي غرض؟
*استخدمت اولاً من قبل الفراعنة لغرض رفع اللياقة البدنية
*استخدمت من قبل قبائل غرب افريقيا كانت تستعمل مادة الـ DOP وهي خليط من الكولا والافدرين (وهو من الامفتامين المنبهه للجهاز العصبي) وذلك لرفع لياقتهم البدنية ومطاولتهم عند إداء الرقصات في الاعياد والمناسبات.
*استخدمها الالمان والانكليز خلال الحرب العالمية الثانية لرفع اللياقة البدنبة للطيارين المحاربين
* استخدمها الرياضيون في النصف الثاني من القرن العشرين للحصول على انجازات عالية مما ادى إلى حدوث وفيات اثناء المنافسات بسبب ذلك.
س3 ما المقصود بالمنشطات بالمفهوم الرياضي ؟
هي كافة المواد التي عند اثبات تعاطيها من قبل الرياضيين قبل او اثناء المنافسات يعاقب عليها حسب لائحة اللجنة الاولمبية الدولية وتشمل ما يأتي:
اولا:ً العقاقير DRUGS وتشمل
• المنبهه للجهاز العصبي المركزي stimulants
• المهدئة للجهاز العصبي المركزي Narcotics
• العقاقيرالتي ترفع كفاءة الدورة الدموية والجهاز الدوري B-Blockers
• الهرمونات البنائية Anabolic steroids
• الهرمونات الببتيدية Peptide Hormones
• المدررات Diuretics
ثانيا: المنشطات الصناعية وتشمل
• التنبيه الكهربائي للعضلات Stimulation Muscular
• التنشيط بالدم Blood Doping
ثالثا: مجاميع دوائية ذات استخدامات محددة
((Drugs used under certain restriction

س4 لماذا يتعاطى الرياضيون المنشطات ؟
هناك عدة اسباب ادت إلى التسابق بين رياضي العالم لتعاطي انواع المنشطات وبطرق شتى من اجل تحقيق الانجازات العالية خاصة وان الوصول إلى مستوى الارقام اصبح صعباً بالطرق الاعتيادية هذا مما دفع الكثير من الرياضين اختصار الطريق للوصول إلى القمة والتي تحقق لهم طموحاتهم المادية والنفسية وغيرها.
س5 لماذا حرم تعاطي المنشطات ؟
تسبب المنشطات اضرار صحية لاستخدام جرعات دوائية اكثر من المسموح بها طبياً وسوء استخدام الدواء مما يحدث حالات مرضية ومضاعفات كثيرة كذلك الاضرار الاجتماعية والنفسية مما يحدث علاقات غير متوازنة داخل المجتمع وعلاوة على ذلك تسبب الاضرار التربوية للكسب غير المشروع والذي هو بمثابة خروج عن القيم الاحلاقية السامية للرياضة، ولذلك وضعت اللجنة الاولمبية الدولية في مادتها الاولى الفقرة (7) قانون يحذر تناول المنشطات.
س6 ما هي المخاطر والاضرار الناتجة عن تعاطي المنشطات ؟
للاجابة عن هذا السؤال وبدقة لابد من معرفة نوع المنشط المستخدم وفترة الاستخدام والجرع المستخدمة حيث ان لكل نوع اضراره وكلما زادت فترة الاستخدام والجرعات كلما زادت هذه المخاطر وحصول الادمان عند الرياضي.
س7 لماذا يحصل الادمان عند الرياضي على المنشطات ؟
يحصل الادمان بسبب أساءة استخدام جرعات الادوية ففي البداية يتناول جرعات محددة من المنشطات مما يسبب رفع القابلية البدنية والوظيفية في بداية الامر ولكن بعد تعود جسمه للجرعة المتناولة يكون تأثيرها محدود جدا مما يجعله يزيد من الجرعة المنشطةالمتناولة وهكذا بعد كل فترة زمنية يضطر لزيادتها لاحداث التأثير المطلوب وهذا مما يقوده إلى الادمان واستمرار تعاطي جرعات عالية وبذلك تظهر علامات واعراض مرضية غير طبيعية قد تؤدي به إلى الانهيار واحيانا الوفاة.
س8 هل للمنشطات تأثيرات إيجابية ؟
نعم هناك الكثير من التأثيرات الايجابية تحدث نتيجة تعاطي الانواع المختلفة للمنشطات أهمها:-
*زيادة القوة البدنية .
*التحسين الوظيفــــي .
*تحسن الانجاز الرياضي.
ولكن السلبيات الناتجة عن تعاطي المنشطات تفوق إيجابياتها بسبب الاعراض الخطيرة التي تظهر على جسم اللاعب وقد تؤدي به إلى الوفاه.
س9 كيف يمكن الكشف عن المنشطات ؟
هناك طرق عديدة لكشف تعاطي المنشطات منها.
* تحليل الادرار( التحليل الضوئي والاشعاعي ) لكشف بقايا المنشط .
* تحليل الدم .
* تحليل بصيلات الشعر.





المراجع



 صلاح محسن نجا، محمد محمد زكي ، التدريب الرياضي " مفاهيم – أسس – مبادئ – إنتقاء – تخطيط " .

 مفتي إبراهيم حماد ( 1998 )، التدريب الرياضي الحديث " تخطيط وتطبيق وقيادة "، دار الفكر العربي، القاهرة .

 مروان عبد المجيد إبراهيم ومحمد جاسم الياسري، ( 2004 )، إتجاهات حديثة في التدريب الرياضي، دار الوراق، عمان

alex_sport_art

alex_sport_art
يا صباح المستويات العالية
يا صباح المستويات العالية

شكرا على المحتوى والمجهود الكبير دا

http://www.yallamelody.com

Kimz

Kimz
المشرف العام علي الموقع
المشرف العام علي الموقع

شكرا ليكي ودادSmile

نعيم روسي



بارك الله فيك

اسلام ملاكمة

اسلام ملاكمة
خلاص بقيت في الفورمة
خلاص بقيت في الفورمة

الله عليك

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Similar topics

-

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum