منتدى كليه التربيه الرياضيه ( الغير رسمى)
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

You are not connected. Please login or register

الطرق المتبعه فى الاعداد المهارى ...........................

3 posters

Go down  Message [Page 1 of 1]

bazoka606

bazoka606
عضو متميز
عضو متميز

بسم الله الرحمن الرحيم
الإعداد المهاري في كرة اليد :
المتطلبات الأساسية المهارية في كرة اليد تتضمن جميع المهارات الأساسية للعبة سواء كانت بالكرة أو بدونها ، و تعني كل التحركات الضرورية الهادفة التي يقوم بها اللاعب و تؤدي في طار قانون لعبة كرة اليد بهدف الوصول إلى أفضل النتائج أثناء التدريب أو المباراة . و يمكن تنمية و تطوير هذه المتطلبات المهارية من خلال التخطيط الجيد لبرامج الإعداد و التكوين المهاري ، الذي يهدف إلى وصول اللاعب إلى الدقة و الإتقان و التكامل في أداء جميع المهارات الأساسية للعبة كرة اليد يجب أن يؤديها اللاعب بصورة آلية متقنة تحت أي ظروف من ظرف المباراة ، فكرة اليد تحتل مهما بين جميع الألعاب الرياضية بما يميزها بتعدد المهارات الحركية التي يجب أن يمتلكها اللاعب و بواسطتها يمكن تنفيذ الكثير من المهارات الفنية عن توفر الحد المطلوب من اللياقة البدنية ، و على ذلك فإن جميع اللاعبين لابد لهم من امتلاك عدد كبير من الخبرات الحركية المتنوعة
7-1-مفهوم الإعداد المهاري :
و يقصد به كل الإجراءات التي يتبعها المدرب بهدف الوصول باللاعب إلى الدقة و الإتقان في أداء جميع المهارات الأساسية. بحيث يمكن أن يؤديها اللاعب بصورة آلية متقنة تحت أي ظروف .
و يعرف مفتى إبراهيم الإعداد المهاري بأنه اكتساب اللاعبين المهارات الأساسية من خلال التمرينات و المعلومات و المعارف بهدف الوصول إلى الدقة و الإتقان في أدائه


7-2-مراحل الإعداد المهاري :
تمر عملية الإعداد المهاري للحركات الرياضية بمراحل تعلم أساسية ثلاثة لا يمكن الفصل بينهما حيث تؤثر كل منهما في الأخرى و تتأثر بها
7-2-1-مرحلة اكتساب التوافق الأولي للمهارة الحركية الرياضية :
و تتضح أهمية هذه المرحلة في النقاط التالية :
- تشكل الأساس الأول لتعلم الحركة و إتقانها
- تهدف إلى اكتساب الرياضي مختلف المعاني و التصورات كالتصور السمعي البصري و الحركي للحركة ، حتى يتمكن بذلك ضمان قدرة اللاعب لتعلم الحركة و محاولة التدرب عليها لإتقانها.
 بالنسبة للوسائل السمعية :
- يجب أن يتسم التقديم اللفظي و الشرح بالوضوح و أن يتناسب مع مستوى فهم اللاعبين
- استخدام المصطلحات الصحيحة المتداولة
- التأكد من أنه في استطاعة جميع اللاعبين الاستماع للشرح
- يجب أن تبدأ عملية التعليم بالتقدم اللفظي الذي يتناول هدف الحركة و الوصف الجماعي لها بصورة مختصرة
 بالنسبة للوسائل البصرية:
-يجب تقديم نموذج في هذه المرحلة من أهم الوسائل المستخدمة خاصة في الرياضيات التكنيكية التي تتصف مهاراتها بالتركيب و التعقيد .
- كما يستطيع اللاعب أن يأخذ فكرة عامة للشكل العام للحركة و عن سلاسل الأداء و عن التنسيق بين مراحل الحركة .

7-2-2- مرحلة اكتساب التوافق الجيد:
و تكمن أهمية هذه المرحلة من تعلم الحركة فيما يلي :
- يمكن استعمال مختلف الوسائل المعنية على التعليم السابق ذكرها على أن تتناسب مع درجة المستوى الذي وصل إليه اللاعب .
- تحتل الوسائل العلمية المكانة الهامة في هذه المرحلة و التي بواسطتها ممكن ممارسة أداء الحركة و التدريب عليها ككل و كأجزاء .
- تحتل عملية إصلاح الإخفاء دورا هاما من خلال عملية التدريب على الحركة .
7-2-3- مرحة إتقان و تثبيت المهارة الحركية :
تأتي هذه المرحلة بعد المراحل السابقة و خلالها يمكن تثبيت أداء الحركة بمحولات التدريب ز إصلاح الأخطاء تحت الظروف المتعددة و المتنوعة و يجب استخدام المراحل الآتية :
- إتقان الحركة تحت الظروف المبسطة الثابتة .
- تثبت الحركة بواسطة الزيادة التدريجية لتوقيت الأداء واستخدام القوة .
- تثبت الحركة مع التغيير في الاشتراكات و العوامل الخارجية .
- تثبت الحركة في ظروف تتميز بالصعوبة.
8- تقويم عملية تعليم المهارة :
8-1- بالنسبة لتقديم المهارة :
- على المدرب أن يكون متحمسا عند تقديم المهارة بالقبول و الحركة
- تجنب التهكم و التصنع و استخدام لغة غير جيدة
- استخدام مصطلحات يفهمها اللاعبون
- استخدام تشكيلا يمكن للاعبين منه سماع الشرح
- تحقق من المهارة التي تقوم بتعليمها
- و ضع مدى أهمية المهارة بالنسبة للعبة
- قدم المهارة من أقل من 03 د
- وجه انتباه الفريق إلى العرض
- شرح كيفية التقدم (التدرج) بالعرض
- عرض المهارة بشكل كلي وفقا لأدائها في المسابقة
- عرض المهارة بدقة و مهارة
- عرض المهارة بشكل بطيء
- شرح التسلسلات (التتابعات) الرئيسية المنتظمة في المهارة عن عرضها ببطء
- تحديد الرموز و الدلالات الأكثر تعليقا و تخصصا بالمهارة
8-2- بالنسبة لممارسة المهارة :
- استخدام تدريبات تؤكد عن المهارة التي يتم تعليمها
- التقليل من أي خطورة تدخل في أداء المهارة
- تكرار العرض و الشرح في حالة عدم قدرة اللاعبين على أداء المهارة بفعالية
- استخدام مفتاح أو تعبيرات محددة خطوة بخطوة إذا لم يستطيع اللاعبين أداء المهارة
- راجع بعد كل خطوة للتأكد من أن كل فرد يؤدي بشكل صحيح
- تقسيم المهارة إلى أجزاء عندما تكون هناك صعوبة في الأداء
- أوقف الممارسة و التعلم و صحح الأخطاء الشائعة




منقووووووووول .......

احمد عبد المطلب

احمد عبد المطلب
يا صباح المستويات العالية
يا صباح المستويات العالية

الله ينور

شغل جمال مراد بان اهو

احمد عبد المطلب

احمد عبد المطلب
يا صباح المستويات العالية
يا صباح المستويات العالية

الله ينور

شغل د/ جمال مراد بان اهو

ahmed oto

ahmed oto
خلاص بقيت في الفورمة
خلاص بقيت في الفورمة

wad22222 gedan

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum