آخر تحديث للموقع 13/04/2006 م
الوزارة
مسيرة التعليـم
السياسة التربوية
الهيكل التنظيمي
السلم التعليمي
سعادة الوزيرة
كلمة سعادة الوزيرة
فعاليات وأنشطـة
إدارات الوزارة
أهداف واختصاصات
نبذة عن الإدارات
البريد والاتصـال
المدارس والمعاهد
خدمة تسجل الطلبة
المدارس الحكومية
المدارس الأهلية
المناهج الدراسية
المناهج والكتب
التقنيات التربوية
من إصدارات الوزارة
الحاسب الآلي والمعلومات
العدد الثاني
2 ] اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية :
بناءً على قرار الوزارة بالبدء بتعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في نظام التعليم العام في العام الدراسي 2000 / 2001م تم الانتهاء من تأليف الكتب الدراسية المتعلقة بتطبيق الخطة ، وتجهيز كل مستلزمات الميدان ، من وسائل ، وأدلة ، وتنفيذ تدريب المعلمين والمعلمات .
3 ] مادة المهارات البحثية والمكتبية :
تبنت الوزارة إدخال مادة المهارات البحثية والمكتبية في مناهج التعليم العام ، اعتبارًا من العام الدراسي 99/2000م ، وقد تم تشكيل فريق لإعداد مناهج التربية البحثية والمكتبية ، وتم تطبيقها في المرحلة الثانوية.
4 ] الموضوعات ذات الأهمية الخاصة :
* تتضمن الكتب المدرسية موضوعات كثيرة معاصرة ، منها :
1 ـ تنمية القدر الخليجي المشترك في اللغة العربية والاجتماعيات .
2 ـ الاهتمام بالقضايا المعاصرة ، كالتربية البيئية والسكانية ، والأمن والسلامة المرورية ، وثقافة حقوق الإنسان، والتسامح الدولي ، وترشيد استخدام الطاقة والماء ، والتوعية الصحية والوقاية من الأمراض ، ومكافحة التدخين ، والمخدرات وأمراض العصر .
5 ] مهارتا التحدث والاستماع في اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :
أ ـ تم إدخال مهارة التحدث في كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ، أما مهارة الاستماع فقد اقتصر إدخالها في كتب الصفوف : الثالث ، الرابع ، الخامس والسادس .
ب ـ أصبحت مهارتا الاستماع والتحدث :
ـ جزءاً رئيسًا من مناشط اللغة العربية الصفية واللاصفية في المرحلة الابتدائية ، ومنها الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .
ـ جزءاً من الاختبارات التحصيلية في هذه الصفوف ، ولهما الدرجات الخاصة بهما .
ـ احتلت هاتان المهارتان مساحة لا بأس بها على خريطة الدورات التدريبية لمدرسي المادة .
6 ] التوجهات المستقبلية :
* التربية التكنولوجية :
في ضوء التوجيهات العليا بتطوير خطط التعليم وبرامجه ، لتلبية احتياجات التنمية الشاملة للمجتمع ، ومواكبة المستجدات التكنولوجية والتقنية المعاصرة ، فقد صدر قرار وزاري في عام 2000م بشأن تشكيل لجنة لوضع تصور لوثيقة تربية تكنولوجية في المرحلتين الابتدائية والإعدادية . وقد قامت اللجنة باعداد الوثيقة وتقديمها إلى الجهات المختصة .
الوزارة
مسيرة التعليـم
السياسة التربوية
الهيكل التنظيمي
السلم التعليمي
سعادة الوزيرة
كلمة سعادة الوزيرة
فعاليات وأنشطـة
إدارات الوزارة
أهداف واختصاصات
نبذة عن الإدارات
البريد والاتصـال
المدارس والمعاهد
خدمة تسجل الطلبة
المدارس الحكومية
المدارس الأهلية
المناهج الدراسية
المناهج والكتب
التقنيات التربوية
من إصدارات الوزارة
الحاسب الآلي والمعلومات
العدد الثاني
2 ] اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية :
بناءً على قرار الوزارة بالبدء بتعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في نظام التعليم العام في العام الدراسي 2000 / 2001م تم الانتهاء من تأليف الكتب الدراسية المتعلقة بتطبيق الخطة ، وتجهيز كل مستلزمات الميدان ، من وسائل ، وأدلة ، وتنفيذ تدريب المعلمين والمعلمات .
3 ] مادة المهارات البحثية والمكتبية :
تبنت الوزارة إدخال مادة المهارات البحثية والمكتبية في مناهج التعليم العام ، اعتبارًا من العام الدراسي 99/2000م ، وقد تم تشكيل فريق لإعداد مناهج التربية البحثية والمكتبية ، وتم تطبيقها في المرحلة الثانوية.
4 ] الموضوعات ذات الأهمية الخاصة :
* تتضمن الكتب المدرسية موضوعات كثيرة معاصرة ، منها :
1 ـ تنمية القدر الخليجي المشترك في اللغة العربية والاجتماعيات .
2 ـ الاهتمام بالقضايا المعاصرة ، كالتربية البيئية والسكانية ، والأمن والسلامة المرورية ، وثقافة حقوق الإنسان، والتسامح الدولي ، وترشيد استخدام الطاقة والماء ، والتوعية الصحية والوقاية من الأمراض ، ومكافحة التدخين ، والمخدرات وأمراض العصر .
5 ] مهارتا التحدث والاستماع في اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :
أ ـ تم إدخال مهارة التحدث في كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ، أما مهارة الاستماع فقد اقتصر إدخالها في كتب الصفوف : الثالث ، الرابع ، الخامس والسادس .
ب ـ أصبحت مهارتا الاستماع والتحدث :
ـ جزءاً رئيسًا من مناشط اللغة العربية الصفية واللاصفية في المرحلة الابتدائية ، ومنها الصفوف الثلاثة الأولى من هذه المرحلة .
ـ جزءاً من الاختبارات التحصيلية في هذه الصفوف ، ولهما الدرجات الخاصة بهما .
ـ احتلت هاتان المهارتان مساحة لا بأس بها على خريطة الدورات التدريبية لمدرسي المادة .
6 ] التوجهات المستقبلية :
* التربية التكنولوجية :
في ضوء التوجيهات العليا بتطوير خطط التعليم وبرامجه ، لتلبية احتياجات التنمية الشاملة للمجتمع ، ومواكبة المستجدات التكنولوجية والتقنية المعاصرة ، فقد صدر قرار وزاري في عام 2000م بشأن تشكيل لجنة لوضع تصور لوثيقة تربية تكنولوجية في المرحلتين الابتدائية والإعدادية . وقد قامت اللجنة باعداد الوثيقة وتقديمها إلى الجهات المختصة .