القصة الحركية , مفهومها , أستخداماتهاان من اهم واحدث الطرق لتقديم التمارين الحركية بانواعها واشكالها للاطفال , هي طريقة القصة الحركية التي تقدم للطفل نموذج حركي متنوع وبسيط يتناسب مع امكانياتة العقلية والبدنية وتحقق جزء كبير من ميولة ورغباتة , بالاضافة الى ما تزرعة فيهم من قدرات عالية في المحاكاة وادراك الاشياء وتصورها مما يعطي للطفل قدر كبير من حرية التعبير الحركي والعقلي من خلال التقليد لمفردات القصة الحركية , وتعزز حركات الطفل من خلال اللعب الجماعي داخل محاور القصة الحركية كلا حسب دورة في القصة , ناهيك عن المعلومات التربوية والاخلاقية والتاريخية والوطنية التي تسهم الاهداف السلوكية للقصة الحركية في تحقيقها والتي تقدم من خلال اغراض القصة .فهناك الغرض البدني والذي يشمل تحسين وتطوير الصفات البدنية بالاضافة الى تطوير المهارات الحركية الاساسية للطفل كالمشي والركض والوثب والرمي اما الغرض الاجتماعي فيعمل على تطوير النضج الاجتماعي للاطفال من خلال العمل مع المجموعة والتعاون والصق مع الزميل ومع المربي .
ان القصة الحركية تمثل وحدة قصصية متكاملة من التمرينات والحركات غير الشكلية والبسيطة , وغالبا ما تؤخذ من مصادر يعرفها الاطفال من خلال البيئة التي تحيط بهم , اي من ثقافاتهم وقصصهم البيئية الشائعة , كما ان هذة القصص تتناسب دائما مع امكانية البيئة التعليمية سؤا كانت رياض الاطفال او المدرسة لاانها لاتحتاج الى امكانيات عالية الكلفة او اجهزة او ادوات كثيرة او كبيرة وانما امكانات وادوات بسيطة يمكن لااثاث البيئة التعليمية ان يفي بالمطلوب.
ويجب ان تحتوي القصة الحركية في محتواها على حركات بدنية متنوعة ذات اهداف مختلفة يضعا المربي لخدمة الواجب الحركي المطلوب من تنفيذ القصة , فهي مليئة بالخيال والحركات البدنية التلقائية التي يعبر بها الاطفال عن احداث القصة ,.
ويرى ( حسن السيد ابو عبدة, 2002 ) , ان القصة الحركية يجب ان تتكون من الحركات الطبيعية للطفل مثل المشي والركض والحجل والوثب والقفز وغيرها من الحركات , كما يجب ان تشمل القصة على التمرينات البنائية والمهارية التي تقدمها القصة على شكل احداث تخيلية يتم فيها تقليد حركات الاشياء والطيور والحيوانات بصورة بسيطة وسهلة بحيث يترك للطفل حرية التعبير الحركي عن
كل حركة وفق تخيلاتة للاشياء , ويمكن اضافة الموسيقى المصاحبة للقصة لكي تصبح القصة الحركية اكثر تشويقا للطفل مستخدمين الرقص كجزء من النشاط الحركي الذي يخدم الواجب او الغرض من القصة .
المصادر
01 حسن السيد ابو عبدة : أساسيات تدريس التربية الحركية والبدنية , مكتبة الاشعاع الفنية , الاسكندرية ,2002
اظن كلنا عارفييييييينه د/ حسن حبيبنا
ان القصة الحركية تمثل وحدة قصصية متكاملة من التمرينات والحركات غير الشكلية والبسيطة , وغالبا ما تؤخذ من مصادر يعرفها الاطفال من خلال البيئة التي تحيط بهم , اي من ثقافاتهم وقصصهم البيئية الشائعة , كما ان هذة القصص تتناسب دائما مع امكانية البيئة التعليمية سؤا كانت رياض الاطفال او المدرسة لاانها لاتحتاج الى امكانيات عالية الكلفة او اجهزة او ادوات كثيرة او كبيرة وانما امكانات وادوات بسيطة يمكن لااثاث البيئة التعليمية ان يفي بالمطلوب.
ويجب ان تحتوي القصة الحركية في محتواها على حركات بدنية متنوعة ذات اهداف مختلفة يضعا المربي لخدمة الواجب الحركي المطلوب من تنفيذ القصة , فهي مليئة بالخيال والحركات البدنية التلقائية التي يعبر بها الاطفال عن احداث القصة ,.
ويرى ( حسن السيد ابو عبدة, 2002 ) , ان القصة الحركية يجب ان تتكون من الحركات الطبيعية للطفل مثل المشي والركض والحجل والوثب والقفز وغيرها من الحركات , كما يجب ان تشمل القصة على التمرينات البنائية والمهارية التي تقدمها القصة على شكل احداث تخيلية يتم فيها تقليد حركات الاشياء والطيور والحيوانات بصورة بسيطة وسهلة بحيث يترك للطفل حرية التعبير الحركي عن
كل حركة وفق تخيلاتة للاشياء , ويمكن اضافة الموسيقى المصاحبة للقصة لكي تصبح القصة الحركية اكثر تشويقا للطفل مستخدمين الرقص كجزء من النشاط الحركي الذي يخدم الواجب او الغرض من القصة .
المصادر
01 حسن السيد ابو عبدة : أساسيات تدريس التربية الحركية والبدنية , مكتبة الاشعاع الفنية , الاسكندرية ,2002
اظن كلنا عارفييييييينه د/ حسن حبيبنا