منتدى كليه التربيه الرياضيه ( الغير رسمى)
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

You are not connected. Please login or register

الانتقاء فى كرة السله3

Go down  Message [Page 1 of 1]

الطالب المثالي


عضو نشط
عضو نشط

2 – 1 – 6 بعض نماذج برامج انتقاء الناشئين : (1)
تعددت وجهات النظر في وضع برامج انتقاء الناشئين الموهوبين إذ لا يوجد برنامج محدد للانتقاء يمكن تطبيقه في كافة الرياضات ، والتي يقصد بها المراحل التنفيذية المتسلسلة التي تستخدم في إنجاز عملية الانتقاء بشكل عام في أية رياضة أو لعبة بغض النظر عن نوعها .
وفيما يأتي بعضا من نماذج الانتقاء ، نعرض خطوطها الرئيسة بشكل عام :
2-1-6-1 نموذج ( هارا ) لانتقاء الناشئين :
يعتقد في إمكانية الاستدلال على ما إذا كان الناشئون يمكنهم النجاح والتفوق في المجال الرياضي من خلال الخطوات التي تضمن استمرارهم في التدريب والوصول إلى المستويات العالية وهي كما يأتي :
أ – إخضاع الناشئين لبرامج تدريبية :
في هذه الخطوة يتم إخضاع الناشئين المطلوب انتقاء المواهب منهم لبرامج تهدف رفع مستوياتهم الرياضية بشكل عام وخلال هذه البرامج يجرى لهم تحليل مكثف لمواهبهم واستعداداتهم مع مراعاة ما يأتي :
1- إعداد البيئة التدريبية السليمة المتكاملة ، أدوات ، ملاعب ، كرات ووسائل مساعدة .
2- إعداد البيئة الاجتماعية في المجال الرياضي والمجال المجتمعي بشكل عام ، إذ تعد البيئة الاجتماعية عنصرا مهما وله تأثير كبير في التطور الرياضي من خلال تشجيع الأسرة على الممارسة للألعاب الرياضية .
ب – انتقاء الناشئين الموهوبين :
يتم خلال هذه المرحلة انتقاء الناشئين الموهوبين على مرحلتين وكما يأتي :
1- مرحلة عامة : ويتم خلالها اختبار كافة قدراتهم الرياضية بشكل عام من خلال إجراء اختبارات السرعة والقدرة والتحمل والقوة المميزة بالسرعة والقدرات الحركية والقدرات البدنية .
2- مرحلة تخصصية : ويتم خلالها اختبار القدرات التخصصية بمعنى اختيار المهارة الخاصة لممارسة نوع الفعالية المطلوبة .
2-1-6-2 نموذج ( هافيليك ) لانتقاء الناشئين :
حدد هافيليك عدة مبادئ يجب اتباعها خلال مراحل الانتقاء وكما يلي …
1- التأكد من أن الناشئين الذين سيقع الاختيار عليهم سوف يتمكنون من الاستمرار في التدريب في ذات الرياضة التخصصية .
2- مراعاة عدم التخصص المبكر ، بل يجب الممارسة في عدد كبير من الرياضات في السن المبكرة .
3- الاختيار يجب أن يتم خلال تتبع التأثير الوراثي ومدة النمو والتطور الثابت له والتأكد من أن الناشئ يؤمن بقيمة جيدة ( علما بان القيم قابلة للتغيير ) .
4- أن الأداء الرياضي له مؤثرات متعددة ومتداخلة ، إذ لابد أن تقول علوم الرياضة كلمتها وتسهم في الانتقاء من خلال مبادئها وأسسها العلمية .
5- مراعاة العوامل التي تتأثر بالوراثة مثل الطول والموروثات الثابتة مثل السرعة ، و أخيرا الجوانب غير الثابتة مثل الدوافع .
6- يجب أن يتم الاختبار من خلال عدد كبير من الناشئين .
7- الاختبار يجب أن يتم من خلال معلومات مستقاة بعناية وبأساليب علمية مثل الاختبارات والقياسات .
8- يراعى عند الانتقاء متغير التنافس ، إذ يجب أن يوضع في الاعتبار .

2-1-6-3 نموذج ( بومبا ) لانتقاء الناشئين :
تتبع بومبا انتقاء الناشئين منذ الستينيات من القرن الماضي وقام بدراستها واستخلص ثلاث خطوات لها وهي كما يأتي :
الخطوة الأولى : تتضمن قياس القدرات الادراكية والحركية والتحمل والقوة العضلية والقدرة العضلية والمهارات .
الخطوة الثانية : تتضمن قياس السمات الفسيولوجية ، ويقصد بها مدى كفاءة أجهزة أجسام الناشئين وقدرتها على الأداء البدني .
الخطوة الثالثة : وتتضمن القياسات المورفولوجية .
ويؤكد بومبا على أن الانتقاء يجب أن يتم من خلال مقارنة الناشئين في القياسات التي تجرى في الخطوات الثلاث السابقة بنظيرتها في المستويات الممتازة للرياضات التخصصية .

ويؤكد الباحث على ان اقرب نموذج من نماذج الانتقاء المعروضة يتلاءم مع واقع التطبيق العملي في البيئة العراقية هو نموذج انتقاء الناشئين ل ( هارا ) وذلك لان الخطوات التي وضعها كانت في اغلبها متوافقة مع ما وضعه وطبقه الباحث في عملية سير انتقاء اللاعبين الناشئين .

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Similar topics

-

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum